دراسة: الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB قد يكونون أكثر عرضة لفقدان الذاكرة مع تقدم العمر

علوم

دراسة: الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB قد يكونون أكثر عرضة لفقدان الذاكرة مع تقدم العمر

7 شباط 2022 18:39

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 30 ألف شخص صلة بين زمرة الدم وأعراض ما قبل الخرف، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB قد يكونون أكثر عرضة لفقدان الذاكرة مع تقدم العمر.

زمرة الدم AB

زمرة الدم هذه غير شائعة نسبياً، وموجودة في حوالي 4 في المائة من الناس، وتم ربطها الآن بمشاكل الذاكرة والتفكير مع تقدم العمر.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم زمرة دم AB كانوا أكثر عرضة بنسبة 82 في المائة لتطوير المشاكل المعرفية التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف.

وقالت الدكتورة ماري كوشمان، أستاذة أمراض الدم في جامعة فيرمونت، التي قادت الدراسة: "تبحث دراستنا في فصيلة الدم وخطر الإصابة بالضعف الإدراكي، ولكن أظهرت العديد من الدراسات أن عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري تزيد من مخاطر ضعف الإدراك والخرف".

أمراض الأوعية الدموية

"ترتبط فصيلة الدم أيضاً بأمراض الأوعية الدموية الأخرى مثل السكتة الدماغية، لذا فإن النتائج تسلط الضوء على الروابط بين مشاكل الأوعية الدموية وصحة الدماغ".

تابعت الدراسة أكثر من 30 ألف شخص لمدة ثلاث سنوات ونصف، ومن بين هؤلاء الأشخاص، طور 495 مشاكل في الذاكرة والتفكير أثناء الدراسة، وتمت مقارنتهم بـ 587 شخصاً لم يظهروا أي مشاكل معرفية.

أولئك الذين لديهم فصيلة الدم AB لا ينبغي أن يقلقوا دون داع، ومع ذلك، وبالمقارنة مع نمط الحياة والآثار البيئية، فإن تأثير زمرة الدم صغير نسبياً.

وبمعنى آخر: من المرجح أن يكون لممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي وتجنب التدخين تأثير إيجابي أكبر بكثير من التأثير السلبي لفصيلة الدم.

هذا وسارع الباحثون أيضاً إلى التنبيه إلى أن هذه نتيجة أولية لا تثبت وجود علاقة سببية.

المصدر: PSY Blog