علوم

التدخين يجعلك تكبر بـ20 عاما عن عمرك الحقيقي

26 كانون الثاني 2020 01:19

كشفت دراسة جديدة عن مقدار التدخين الذي يمكن أن يسرع من عملية إصابة الشخص بالشيخوخة وخاصة لدى البالغين.

كشفت دراسة جديدة عن مقدار التدخين الذي يمكن أن يسرع من عملية إصابة الشخص بالشيخوخة وخاصة لدى البالغين.

ووفقا للعلماء، لدى الأشخاص بالفعل عمران، عمرهم الزمني وعمرهم البيولوجي. فالتسلسل الزمني كما يوحي اسمه، هو عمرك وفقا للولادة، ولكن العمر البيولوجي يشير إلى عمر جسم الشخص بناءً على العلامات البيولوجية المختلفة وعوامل نمط الحياة التي تتبعها .

أجرى باحثون من شركة Insilico Medicine، وهي شركة لحلول الذكاء الاصطناعي، دراسة لتأثير التدخين على العمر البيولوجي للمدخنين، حيث أظهرت نتائجها أن التدخين يمكن أن يزيد العمر البيولوجي للشخص بمقدار 20 عاماً.

حيث قام الباحثون بمراجعة وتحليل مجموعة من البيانات الكبيرة التي تمثل جميع سكان ولاية ألبرتا في كندا، بما في ذلك سكان الريف والحضر، كانت مجموعة البيانات تتألف من 149000 سجل فردي وكان من بين هؤلاء 49000 شخصا مدخناً.

وبعد ذلك، تم مراجعة المعلومات الحيوية للدم والشبكة العصبية لدى كل من المدخنين وغير المدخنين على حد سواء، وإدراجها ضمن نظام خوارزمية ونمذجة متقدم، حيث تم تدريب النظام وبرمجته على التنبؤ بالعمر الزمني للفرد بناءً على البينات الحيوية التي إدراجها من قبلهم.

واستنادا إلى النظام المتطور، تنبأ الباحثون أن العمر البيولوجي للمدخنين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما كان يتراوح ما بين 31 إلى 50 عاماً.

وبعد تحليل الشبكة العصبية، كان من المتوقع أن يتراوح العمر البيولوجي للمدخنين من 31 إلى 40 سنة بين 41 و50 عاماً.

وقال الباحثون: "بالمقارنة مع غير المدخنين، أظهر المدخنون معدلاً متسارعاً للشيخوخة حتى عمر 55 عاماً بغض النظر عن جنسهم، في حين لم يكن لدى كبار السن من المدخنين اختلافات جذرية في أعمارهم البيولوجية".

وبدورها قالت الباحثة بولينا ماموشينا المؤلفة الرئيسية للدراسة: "لقد طبقنا الذكاء الاصطناعي لإثبات أن التدخين يزيد بشكل كبير من العمر البيولوجي للإنسان. كما وسرني أن أكون جزءاً من هذه الدراسة البحثية المهمة، التي تقدم أدلة علمية رائعة على أن التدخين من المحتمل أن يؤدي إلى تسارع الشيخوخة".

النهضة نيوز