أخبار

الحرس الثوري الإيراني يكشف عن صاروخ باليستي جديد بعيد المدى بخصائص مميزة

9 شباط 2022 11:38

كشف الحرس الثوري الإيراني اليوم الأربعاء، عن صاروخ باليستي جديد باسم "خيبر شكن" أو "كاسر" خيبر، بمناسبة الذكرى 43 لانتصار الثورة الإسلامية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن الصاروخ الباليستي الجديد "يعد من الجيل الثالث لصواريخ الحرس الثوري بعيدة المدى حيث يصل مداه الى 1450 كم، ويعمل الصاروخ بالوقود الجامد ولديه إمكانية المناورة لتخطي الدروع الصاروخية والأنظمة المضادة للصواريخ".

وأشارت الوكالة إلى أن رشاقة الصاروخ وسرعته المميزة في إصابة الأهداف على مدى 1450 تعتبر من خصائص هذا الصاروخ، حيث تم تقليص وزن الصاروخ إلى ثلث ما كان يزن في الجيل السابق، كما أن عملية التحضير لإطلاقه تستغرق وقتا اقل بكثير من النماذج السابقة وتضاعفت سرعة هذه العملية لستة اضعاف، وصمم هذا الصاروخ وتم تصنيعه بصورة كاملة بالاعتماد على الخبرات المحلية في إيران.

كما قال قائد قوة الجو فضاء للحرس الثوري العميد حاجي زاده إن "قوة الرأس الحربي للصاروخ تضاعف نظرا لاستخدام المزيد من المواد المتفجرة"، مؤكدا أن "هذا الصاروخ قدرات كبيرة لقوة الجو فضاء للحرس نظرا لإمكانياته وخصائصه".

ويذكر أن إيران تعمل على تطوير صواريخها الباليستية من حيث المدى والدقة والقوة التدميرية، بشكل دائم وسط عقوبات غربية عليها، وتعدد التهديدات من حولها، إضافة إلى أن المناورات العسكرية الإيرانية الدائمة شهدت إطلاق العديد من الصواريخ في إشارة إلى تقدم كبير تحرزه طهران في هذا المجال.

المصدر: روسيا اليوم