أخبار

الولايات المتحدة تؤكد عزمها محاسبة الصين لعدم التزامها بتعهدات اتفاق تجاري بين البلدين

10 شباط 2022 16:28

عاد الصراع التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى الواجهة بعد تأكيد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنها تعتزم محاسبة الصين لعدم التزامها بتعهدات اتفاق تجاري بين البلدين.

وبحسب موقع العين الإخبارية، فقد قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو في إشارة إلى عدم التزام بكين بأهداف الشراء التي تعهدت بها في اتفاق تجاري جرى بينهم:"نعتزم محاسبتهم"، مشيرة إلى أن بكين "لا تلتزم بالقواعد" لأن الحكومة تدعم الشركات، ما يحد من قدرة الشركات الأمريكية على المنافسة.

ومن جهتها رفضت الصين هذه الاتهامات اليوم الخميس، وقالت إنها تبذل قصارى جهدها للوفاء ببنود الاتفاق الذي يعود لعام 2020، وتم إبرامه في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة قاو فنج، في بكين، :"منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، تبذل الصين جهودا للتغلب على التأثير السلبي للجائحة والركود الاقتصادي العالمي واضطرابات سلاسل التوريد لإنجاح تنفيذ الجانبين للاتفاق".

وأضاف :"نأمل أن تلغي الولايات المتحدة الرسوم الجمركية المفروضة على سلع صينية، وغيرها من الإجراءات العقابية، لخلق بيئة جيدة للجانبين لتوسيع تجارتهما."

ولفت الموقع إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تعتبر أن الدعم الحكومي الهائل الذي تقدمه الصين للشركات وسرقة الملكيات الفكرية وعوامل أخرى تشكل منافسة تجارية غير متكافئة.

ويذكر أن الصين والولايات المتحدة وقعتا اتفاقا تجاريا في العام 2020، بعد أن شهدت العلاقات بين البلدين حربا تجارية منذ العام 2018، إلا أن واشنطن عادت لسياسة فرض العقوبات عبر فرضها على عشرات شركات التكنولوجيا الصينية.

المصدر: موقع العين الإخباري