أخبار

رئيس تركمانستان يوعز بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة ويتخذ القرار الصعب لتجاوزه عمر النبي محمد

12 شباط 2022 13:56

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية التركمانية، عن بدء استعدادها لإجراء انتخابات رئاسية في تركمانستان بناء على تعليمات من الرئيس قربان قولي بردي محمدوف، الذي صرح سابقا بأنه اتخذ القرار الصعب ويؤيد إعطاء الإدارة إلى القادة الشباب بعد تجاوزه عمر النبي محمد.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال بزيرغان قرايف، مساعد رئيس لجنة الانتخابات المركزية التركمانية، في تصريح لوكالة "نوفوستي" عبر الهاتف: "وفقا لتعليمات رئيس تركمانستان، بدأت لجنة الانتخابات المركزية في البلاد الاستعدادات لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 12 مارس".

ولفت الموقع إلى عدم صدور أي إعلان رسمي عن استقالة بردي محمدوف حتى الآن.

وأشار الموقع إلى أن الرئيس التركمانستاني بردي محمدوف كان قد أوضح في كلمته أمام الجلسة الطارئة لـ"مجلس الشعب" (الغرفة العليا للبرلمان) أمس الجمعة 11 فبراير، بأن انتخابه رئيسا للبلاد للمرة الأولى تم في مثل هذا اليوم قبل 15 عاما، مضيفا أنه شعر "بثقة الشعب به" مجددا في الانتخابات الوطنية لعامي 2012 و2017.

وبين بأنه بلغ قبل عامين عمر النبي محمد (63 عاما)، وأعلن عن نيته مناقشة "القرار الصعب الذي اتخذه بشأن نفسه".

وأضاف: "أؤيد فكرة أن الطريق إلى الإدارة العامة في مرحلة جديدة من تطور بلدنا يجب أن يعطى للقادة الشباب، الذين تربوا في بيئة روحية ووفقا للمتطلبات العالية لعصرنا".

وذكر الموقع بأن رئيس تركمانستان كان قد كلف في نوفمبر 2021، ابنه الوحيد، نائب رئيس الحكومة سردار بردي محمدوف، بالإشراف على قطاع النفط والغاز في البلاد، وذلك بعد تكليفه بالإشراف على قطاع الاقتصاد والمال منذ يوليو 2021، مشيرا إلى عدم وجود منصب رئيس وزراء في تركمانستان حيث يعتبر رئيس البلاد رئيسا للحكومة أيضا.

كما تم تعيين سردار بيردي محمدوف في وقت سابق نائبا لرئيس الحكومة، ورئيسا لغرفة الرقابة العليا وتم ضمه إلى عضوية مجلس أمن الدولة في 11 فبراير 2021.

المصدر: روسيا اليوم