خمس عادات قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان على رأسها "الإفراط في استهلاك الكحول"

علوم

خمس عادات قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان على رأسها "الإفراط في استهلاك الكحول"

13 شباط 2022 19:38

عادة لا يكون من الممكن معرفة بالضبط ما الذي يسبب السرطان أو لماذا يصاب شخص ما بالسرطان في حين لا يصاب شخص آخر، لكن الأبحاث أظهرت أن بعض العادات قد تزيد من فرص إصابة الشخص بالسرطان.

هذه العادات قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تشمل عوامل خطر الإصابة بالسرطان التعرض للمواد الكيميائية أو غيرها من المواد الضارة، بالإضافة إلى بعض السلوكيات، وتشمل أيضاً بعض الأشياء التي لا يستطيع الناس التحكم فيها مثل العمر وعلم الوراثة.

بينما لا يمكن تجنب بعض عوامل الخطر هذه، فإن بعض العادات التي تزيد من قابليتك للإصابة بالسرطان هي أشياء تحت سيطرتك وعندما يتم وضع هذه العادات تحت السيطرة، تحصل على فرصة جيدة لحياة خالية من السرطان، بعض هذه العادات السيئة تشمل:

1. الإفراط في استهلاك الكحول:

الكحول مادة معروفة مسرطنة للإنسان، فعندما يدخل الكحول الجسم، يتحلل إلى أسيتالديهيد، وهي مادة كيميائية تتلف الحمض النووي وتمنع الإصلاح، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى فرط نمو الخلايا، مما يؤدي إلى حدوث أورام سرطانية، ولذلك يوصى بشدة بالامتناع عن تناول الكحول تماماً، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يجدون أنه من المستحيل القيام بذلك، يجب تقليل استهلاك الكحول إلى الحد الأدنى، حيث يمكن أن يزيد شرب الكحوليات من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والكبد والثدي.

2. نظام غذائي غير صحي:

إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، فأنت بحاجة إلى التركيز على نظامك الغذائي أكثر، تناول نظاماً غذائياً غنياً بالفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات، وتجنب اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والصودا والمحليات الصناعية، ويساعد النظام الغذائي الصحي أيضاً في بناء نظام مناعة صحي يساعد في الوقاية من الأمراض بشكل عام.

3. التدخين:

يبقى التدخين أحد الأسباب الرئيسية للسرطان، حيث يضر التدخين بالصحة بشكل عام ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان في أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك نخاع العظام والرئتين والكلى وعنق الرحم والبنكرياس والحنجرة والمريء والمثانة وغيرها الكثير.

4. التعرض للأشعة فوق البنفسجية:

أثبتت العديد من الأبحاث أن التعرض المفرط للشمس يسبب تلف الجلد ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد، ولذلك يُنصح دائماً باستخدام واقي الشمس عند التعرض للشمس.

5. عدم ممارسة الرياضة:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها فوائد كثيرة على الصحة العامة للفرد، بما في ذلك تقليل فرص الإصابة بالسرطان، فالأشخاص النشطون بدنياً أقل عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك الذين يعيشون نمط حياة أكثر استقراراً، وممارسة الرياضة بانتظام لها تأثير إيجابي على حالات الإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم.

وفي حين أن السيطرة على هذه العادات قد لا تقضي تماماً على احتمالية الإصابة بالسرطان، إلا أنها تقلل من مخاطر إصابتك به على الأقل.

المصدر: Pulse Nigeria