علوم

دراسة: اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة في منتصف العمر قد يحدد صحتك العامة في سن الشيخوخة

15 شباط 2022 18:53

يمكن أن يكون تناول الكثير من الفاكهة والخضروات بالإضافة إلى المشي لمدة نصف ساعة أو السباحة كل يوم هو المفتاح لتقاعد ممتع، ووفقاً للأبحاث الحديثة، فإن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام في منتصف العمر أمران ضروريان لضمان الصحة المثلى في سن الشيخوخة.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة في منتصف العمر

أظهرت الدراسة أن أولئك الذين اتبعوا كلا الروتينين كانوا أقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 65٪، وهي مجموعة من الاضطرابات التي تتأثر بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون، بالإضافة إلى وعاء البطن، ويمكن أن تؤدي هذه الاضطرابات إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

المشاركون الذين ركزوا على النشاط البدني أو النصائح الغذائية وحدها كانت لديهم احتمالات أقل بنسبة 51٪ و 33٪ على التوالي للإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي، ويلقي التحليل ضوءاً جديداً على تحقيق صحة مثالية في سنوات الشيخوخة.

تقول المؤلفة المشاركة، الدكتورة فانيسا زانثاكيس، عالمة الأوبئة في جامعة بوسطن، في بيان: "كلما قام الأشخاص في وقت مبكر بإجراء هذه التغييرات في نمط الحياة، زادت احتمالية تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة"، ونظر فريقها في بيانات من 2379 فرداً في دراسة فرامنغهام للقلب، والتي تتعقب سكان مدينة ماساتشوستس منذ أكثر من سبعة عقود.

كان متوسط عمر السكان 47 عاماً عندما تم فحصهم لأول مرة من عام 2008 إلى عام 2011، حيث تم ارتداء مقياس التسارع على الورك لمدة ثمانية أيام لتتبع مستويات النشاط البدني والخمول، كما تم جمع المعلومات الغذائية من الاستبيانات لقياس أنواع وكميات الطعام والمغذيات المستهلكة.

وبشكل عام، حقق ما يقرب من 28٪ من المتطوعين كلاً من إرشادات النشاط البدني والنظام الغذائي، بينما تمكن نصف المتطوعين تقريباً، 47٪، من إتباع هذه الارشادات، وكان هناك عدد أقل من حالات متلازمة التمثيل الغذائي والحالات الصحية الخطيرة في فحوصات المتابعة التي أجريت بين عامي 2016 و 2019.

كيفية الحصول على الصحة المثلى في سن الشيخوخة

هذا ولم يتضح ما إذا كان الالتزام بإرشادات الحكومة المتعلقة بالتمارين والنظام الغذائي، بدلاً من الالتزام بواحد فقط، يحقق أكبر قدر من الفوائد، حيث توصي إرشادات التمرين البالغين بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعياً، مثل المشي أو السباحة، وتقدم الإرشادات الغذائية، التي تم تحديثها في كانون الثاني 2021، اقتراحات لأنماط الأكل الصحي والأهداف الغذائية والحدود الغذائية.

المصدر: Study Finds