ستة طرق لمنع الإصابة بمقدمات السكري من النوع الثاني على رأسها تناول الخضراوات والفواكه

علوم

ستة طرق لمنع الإصابة بمقدمات السكري من النوع الثاني على رأسها تناول الخضراوات والفواكه

20 شباط 2022 15:10

وفقاً لجمعية السكري الأمريكية، فإن 96 مليون أمريكي من البالغين يعانون من مقدمات السكري، وهي حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكن ليست مرتفعة بما يكفي لتشخيص مرض السكري، ويقول الخبراء أنه من المهم معرفة أن مقدمات السكري لا تؤدي بالضرورة إلى مرض السكري من النوع 2، ومن خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة، يقول أخصائيو التغذية أنه يمكنك إعادة مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي ومنع أو تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2.

منع مقدمات السكري من التطور

يقول الدكتور مايكل غريغر، المؤلف الأكثر مبيعاً ومؤلف موقع حقائق غذائية: "بداية مرض السكري من النوع 2 تدريجي، حيث يتقدم معظم الأفراد في حالة من مقدمات السكري، وبما أن الطرق الحالية لعلاج مرض السكري لا تزال غير كافية، فالوقاية هي الأفضل".

يشير غريغر إلى دراسة تاريخية نُشرت في مجلة "نيو إنغلاند الطبية"، تم فيها تقسيم الآلاف من موضوعات الدراسة إلى ثلاث مجموعات، وأعطيت المجموعة الأولى دواء السكري الرائد، الميتفورمين، والثانية اتبعت نظام غذائي وممارسة الرياضة، والثالثة، مجموعة الدواء الوهمي، لم تقم بإجراء تغييرات.

كانت المجموعة التي تناولت الميتفورمين، وهو دواء السكري مع آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال وحتى الموت، أفضل حالًا من مجموعة الدواء الوهمي، ومع ذلك، فإن أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً ومارسوا الرياضة كان أداءهم أفضل، حيث شهد المشاركون في التدخل في نمط الحياة انخفاضاً هائلاً بنسبة 58 ٪ في خطر الإصابة بمرض السكري مقارنةً بنسبة 31 ٪ فقط بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الدواء.

العادات التي يجب اتباعها لعدم الإصابة بداء السكري

ويقول غريغر: "كان التدخل في أسلوب الحياة أكثر فاعلية بشكل ملحوظ من الدواء وكان له آثار جانبية أقل، حيث أبلغ أكثر من ثلاثة أرباع أولئك الذين تناولوا العقار عن أعراض معدية معوية".

فيما يلي ست عادات يومية يجب اتباعها لمنع الإصابة بمقدمات السكري من النوع الثاني:

1- املأ نصف طبقك بالفواكه والخضروات:

يستهلك واحد فقط من كل 10 أشخاص الوجبات الموصى بها من الفواكه والخضروات من خمس إلى تسع حصص يومياً، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة في تحسين مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

2- تحكم في توترك:

إن الإجهاد المزمن يمكن أن يضر بالصحة والرفاهية من خلال إعاقة مناعتك، مما يجعلك عرضة لأنواع عديدة من الأمراض، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم هرمونات التوتر مثل الكورتيزول في زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك يوصي الأطباء بأخذ بعض الوقت للعناية الذاتية وممارسة التأمل أو تمارين التنفس العميق.

3- احصل على قسط كافٍ من النوم الجيد:

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يحتاج البالغون إلى سبع ساعات على الأقل من النوم ليلًا، ذلك أن الحصول على القليل لا يمكن أن يجعلك غريب الأطوار فحسب، بل يفسد استجابة جسمك للأنسولين، وقلة النوم تغير مستويات هرمون النمو والكورتيزول، مما يجعلنا أكثر مقاومة للأنسولين، حتى ليلة واحدة من قلة النوم تزيد من مقاومة الأنسولين في اليوم التالي.

4- اجعل الغداء هو الوجبة الرئيسية في اليوم:

يقول الدكتور جويل فورمان، المؤلف الشهير لكتاب "نهاية داء السكري"، أنه يمكننا منع مقدمات السكري من التحول إلى داء السكري من النوع 2 عن طريق جعل الغداء الوجبة الرئيسية في اليوم: "تناول طبق سلطة خضراء كبيرة مع الفاصولياء أو الفلفل الحار في الأعلى واصنع تتبيلة السلطة الخاصة بك باستخدام خل عالي الجودة ممزوج بالمكسرات، ويجب الانتهاء من تناول الطعام لليوم بحلول الساعة 7 مساءً على أبعد تقدير".

5- تحرك:

تقول لورينا دراغو، أخصائية رعاية وتعليم داء السكري المعتمدة: "الجلوس لفترات طويلة، بما في ذلك قضاء ساعات طويلة في مشاهدة التلفزيون أو أمام الكمبيوتر، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، فالنشاط البدني يعزز حساسية الأنسولين، ويزيد من معدل استخدام العضلات للغلوكوز في الدم، ويحسن مقاومة الأنسولين"، وتوصي دراغو بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني ولمدة خمسة أيام في الأسبوع.

6- اتبع نظاماً غذائياً نباتياً:

يعتبر النظام الغذائي النباتي فعالاً في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وهو قليل الدهون المشبعة ويحسن حساسية الأنسولين، وهذا يعني استهلاك المزيد من المكسرات والبذور والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفول والبقوليات.

تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30٪، ويجب أيضاً الحد من تناول المنتجات الحيوانية والحبوب وتجنب الزيوت والكربوهيدرات المكررة.

ستقلل هذه التغييرات أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وتساعدك على الوصول إلى وزن صحي.

المصدر: موقع نيوز ماكس