أخبار

كازاخستان تعلن اعتقال وزير الدفاع السابق على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد

21 شباط 2022 10:14

أكدت السلطات في كازاخستان عن اعتقال وزير الدفاع السابق، مراد بكتانوف، للاشتباه بتقاعسه عن اتخاذ الإجراءات المطلوبة للتعامل مع الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ بداية العام.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلنت الهيئة الرقابية في كازاخستان في بيان، بأن "مكتب المدعي العام بدأ تحقيقا مع وزير الدفاع السابق بكتانوف مراد كاريباييفيتش بشأن حقيقة عدم اتخاذه أي إجراء في أثناء وظيفته، بموجب المادة 452 من القانون الجنائي لجمهورية كازاخستان"، حيث تم توقيف بكتانوف أمس بناء على تحقيقات مكتب المدعي العام.

وينص التشريع في كازاخستان وفق مادة "تقاعس السلطات"، فإن عدم قيام مسؤول بواجباته الرسمية، مما يترتب عليه عواقب وخيمة، يعاقب عليه بالسجن لمدة تتراوح بين أربع وثماني سنوات.

ولفت الموقع إلى أن رئاسة كازاخستان أعلنت الإثنين الماضي أن هيئة الأمن القومي تحقق في 15 قضية جنائية تم فتحها بتهمتي الخيانة العظمى ومحاولة الاستيلاء على السلطة.

وكانت كازاخستان قد شهدت مظاهرات شعبية منذ الثاني من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، احتجاجا على مضاعفة أسعار الغاز، لتمتد الاحتجاجات إلى معظم مناطق البلاد بما فيها العاصمة نور سلطان، لتتحول الاحتجاجات إلى أعمال عنف وتخريب.

فيما أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، بأن تحليل الوضع أظهر أن كازاخستان تواجه عملاً عدوانياً مسلحاً تم إعداده وتنسيقه بشكل جيد من قبل المجرمين والجماعات الإرهابية المدربة خارج البلاد، مشيرا إلى وقوع ست موجات من الهجمات الإرهابية في ألماتي، وبلغ العدد الإجمالي للإرهابيين حوالي 20 ألف.

ويذكر أن مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قد قرر في السادس من الشهر الماضي، إرسال قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة إلى كازاخستان بناء على طلب من الرئيس الكازاخي لمساعدة بلاده لمواجهة التهديد الذي يهدد الأمن القومي والسيادة لجمهورية كازاخستان.

المصدر: روسيا اليوم