أخبار

الرئيس بوتين: سيتم اتخاذ القرار بشأن الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك اليوم

21 شباط 2022 20:27

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه سيتخذ القرار بشأن مسألة الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد، اليوم الإثنين.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال بوتين في ختام اجتماع لمجلس الأمن الفدرالي الروسيين الاثنين، حول تطورات الأزمة الأوكرانية ومسألة الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك على خلفية التصعيد الحالي: "الزملاء المحترمون، استمعت إلى آرائكم، سيتم اتخاذ القرار اليوم".

وكان الرئيس الروسي قد ترأس اجتماعا استثنائيا لمجلس الأمن الروسي حيث أبلغ أعضاؤه الرئيس بمواقفهم بشأن مسألة الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، اللتين تعتبرهما روسيا حاليا جزءا من أراضي أوكرانيا.

وأيد أعضاء المجلس، بينهم رئيس الوزراء، ميخائيل ميشوستين، ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، وسكرتير مجلس الأمن، نيكولاي باتروشيف، ونائب رئيس مجلس الأمن، دميتري مدفيديف، ووزير الداخلية، فلاديمير كولوكولتسيف، ومدير هيئة الاستخبارات الخارجية، سيرغي ناريشكين، ومدير هيئة الأمن الفدرالية، الكسندر بورتنيكوف، فكرة الاعتراف باستقلال الجمهوريتين.

ولفت الموقع إلى أن أوكرانيا تشهد منذ العام 2014 أزمة سياسية عسكرية حادة اندلعت بعد تغير السلطة بالقوة في كييف إثر مظاهرات واسعة بدعم من الغرب ومشاركة مكثفة من قبل القوى القومية المتطرفة في البلاد.

ونشبت في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا والتي تقطنها أغلبية ناطقة باللغة الروسية حرب بين القوات المحلية والحكومة، فيما أعلن السكان المحليون في أبريل 2014 إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانتسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان بأي اعتراف دولي.

ويأتي ذلك على وقع تصاعد التوتر بين القوات الأوكرانية وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد، بعد تبادل لإطلاق النار وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن التدهور القائم.

وكانت السلطات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، قد أعلنتا يوم الجمعة الماضي، بدء عملية إجلاء مؤقت لمواطنيهما إلى مقاطعة روستوف الروسية بسبب التهديد المتزايد من جانب كييف، إضافة إلى إعلان التعبئة العامة وسط ارتفاع مستوى التصعيد العسكري مع القوات الأوكرانية.

في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة والناتو اتهام روسيا بالتحضير للهجوم على أوكرانيا والنفي الروسي لهذه الأنباء والتأكيد بأنها كاذبة وتهدف لنشر معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم