أخبار

الرئيس بوتين: منفتحون على الحوار مع الغرب لكن مصالح روسيا غير قابلة للتفاوض

23 شباط 2022 10:31

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء انفتاح روسيا على الحوار لحل أعقد المشاكل، إلا أنه أكد بأن مصالح مواطني روسيا وأمنها غير قابلة للتفاوض.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد نقلت"فرانس برس" عن بوتين قوله في كلمة متلفزة بمناسبة يوم المدافع عن الوطن: "لا يزال بلدنا منفتحا على الحوار المباشر والصريح لإيجاد حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدا"، وأضاف: "لكن مصالح مواطنينا وأمنهم غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا".

وأوضح الرئيس الروسي وجود تهديدات تتعرض لها روسيا منها "التراخي في نظام ضبط الأسلحة"، و"النشاطات العسكرية لحلف شمال الأطلسي"، مشددا على أن مخاوف بلاده لا تزال "من دون أجوبة".

كما وعد الرئيس بوتين بالاستمرار في تطوير قدرات الجيش والأسطول الروسيين و"التكنولوجيا الرقمية المتطورة" والذكاء الاصطناعي، فضلا عن الأسلحة فرط الصوتية.

ويذكر أن شرق أوكرانيا قد شهد تطورات خطيرة في الآونة الأخيرة إثر تبادل إطلاق النار بين القوات الأوكرانية وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن التدهور القائم، في الوقت الذي تعرض فيه إقليم دونباس لقصف مدفعي أوكراني.

فيما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ليل الإثنين الماضي، مرسوم الاعتراف بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، الأمر الذي قوبل بإدانات غربية وبدء فرض عقوبات على روسيا.

وكانت موسكو قد أكدت في وقت سابق بأن رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية لم يأخذ بالحسبان هواجسها الأمنية، في الوقت الذي أكدت فيه روسيا مرارا بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

المصدر: سكاي نيوز