شركة فانغارد الصينية تعتزم بناء مصنع صواريخ كبير في بنغلاديش

الرصد العسكري

شركة فانغارد الصينية تعتزم بناء مصنع صواريخ كبير في بنغلاديش

24 شباط 2022 14:47

بعد عقد من تسليم الصين أنظمة صواريخ الدفاع الجوي FM-90 إلى بنغلاديش، من المقرر أن تحصل البلاد على منشأة صيانة وتجديد يمكن أن تعمل أيضاً كخط إنتاج للصاروخ نفسه ومتغيراته التي تمت ترقيتها، حسبما ذكرت صحيفة تريبيون.

شركة فانغارد الصينية

أفادت الأنباء أنه تم اختيار شركة صينية، فانغارد، لتكون شريكاً في مركز صيانة الصواريخ FM-90 الذي سيتم إنشاؤه في بنغلاديش، وفي الوقت الحالي، فإن القوات الجوية والبحرية والجيش في بنغلاديش كلها مسلحة بأنظمة دفاع جوي FM-90.

يتم إنشاء المنشأة حتى في الوقت الذي دخل فيه الصاروخ إلى جدل في بنغلاديش العام الماضي، وفقاً لتقرير ساكشي تيواري في صحيفة أوراسيا تايمز، وبسبب بعض المخاوف الفنية، تم إخضاع FM-90 للتدقيق، إلى جانب صادرات الأسلحة الأخرى من الصين، ثم أثيرت أسئلة حول طول عمر الأسلحة الصينية: وفقاً لمن هم على دراية بالموضوع، وجد أن مكون النظام CV-102 من FM-90 معطل بسبب زيادة الطاقة السريعة، مما تسبب في تلف الشرارة والخيوط.

صواريخ FM-90

نظام FM-90 ، المثبت على هيكل عربة 6x6، هو نسخة محسنة من هونغ كي، وهو صاروخ طورته شركة الصين الوطنية في عام 1998، وهو صاروخ متنقل في جميع الأحوال الجوية، قصير المدى، مضاد للطائرات، وتم تصميم نظام الصواريخ هذا لتدمير الأهداف التي تطير على ارتفاعات منخفضة ومنخفضة للغاية، حيث بدأ إنشاء نظام صواريخ هونغ كي-7 في عام 1979. وقد تم تطوير النظام، وهو نسخة محلية من نظام كروتيل الفرنسي، في أكاديمية الفضاء الصينية الثانية، وهي جزء من شركة الصين للصناعات الفضائية، وطورت الشركة 23 نظام للتحكم ومرافق الرادار.

تم عرض نسخة التصدير من نظام صواريخ HQ-7 تحت التسمية FM-80 لأول مرة في معرض دبي الجوي في عام 1989، وفي وقت لاحق في عام 1998، قدمت الشركة الوطنية الصينية لاستيراد وتصدير الآلات الدقيقة نسخة محسنة من الصاروخ الذي تمت تسميته بـ FM-90  أو HQ-7B.

المصدر: Army Recognition