أخبار

الدفاع الروسية تؤكد السيطرة الكاملة على محطة زاباروجيتس النووية

28 شباط 2022 11:05

أكد وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، بأن الجيش الروسي سيطر على محطة زاباروجيتس النووية، وقام بفتح ممر آمن للمدنيين لمغادرة العاصمة كييف.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، بأن "القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زاباروجيتس النووية والمناطق المحيطة بها بحيث أصبحت آمنة بشكل كامل".

وأكد كوناشينكوف خلال إحاطة إعلامية بأن الجيش الروسي فتح ممرا إنسانيا لجميع المدنيين المقيمين في كييف، حيث يمكنهم مغادرة العاصمة الأوكرانية بحرية على طول الطريق السريع كييف-فاسيلكوف، مشيراً إلى أن القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على مدينتي بيرديانسك وإنرغودار الأوكرانيتين.

وبين بأنه "في المجموع، ومنذ بداية العملية، أصابت القوات المسلحة الروسية 1114 هدفا من البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا. من بينها 31 نقطة مراقبة ومركز اتصالات تابعة للقوات الأوكرانية".

وكانت القوات المسلحة الروسية قد بدأت الخميس 24 شباط/ فبراير، عملية عسكرية في أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، لمساعدة في صد عدوان من القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

المصدر: سبوتنيك