أخبار

لافروف: الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية ومدمرة وملف شبه جزيرة القرم محسوم

2 آذار 2022 12:42

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية ومدمرة، وأن العملية العسكرية الروسية الخاصة تهدف إلى نزع السلاح من أوكرانيا، مشيرا إلى أن قضية انتماء شبه جزيرة القرم غير قابلة للنقاش.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح لافروف في تصريحات تلفزيونية بأن "الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية ومدمرة والرئيس الأمريكي جو بايدن ذو خبرة وقال إنه لا يوجد بديل عن العقوبات سوى الحرب العالمية".

وأشار رئيس الدبلوماسية الروسية إلى أن قضية الانتماء إلى شبه جزيرة القرم ليست محل نقاش، فهي جزء من روسيا.

كما اتهم لافروف الغرب برفض التعامل مع مطالب روسيا بصياغة هندسة جديدة للأمن الأوروبي، مشدداً على أن العملية التي تنفذها القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا تهدف إلى نزع السلاح من أوكرانيا، وبأن موسكو لن تسمح لكييف بامتلاك سلاح نووي يهدد أمنها.

ولفت الوزير الروسي إلى أن "موسكو مستعدة لعقد جولة ثانية من المحادثات مع كييف، لكن أوكرانيا تسعى للماطلة بالوقت بناء على أوامر الولايات المتحدة".

وعن آثار العقوبات المفروضة على روسيا قال لافروف: "لروسيا أصدقاء كثيرون ومن المستحيل عزلها".

وأكد لافروف، أن "روسيا كانت تتوقع العقوبات، ولكن لم يخطر ببالها أنها ستطال الرياضيين والصحفيين، وممثلي الثقافة الروس".

وكانت القوات المسلحة الروسية قد بدأت الخميس 24 شباط/ فبراير، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

في المقابل فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى عقوبات اقتصادية على روسيا وعدد من كبار مسؤوليها، وقام بعضها بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المدنية الروسية، كما قررت بعض الدول الغربية تسليح كييف بأسلحة فتاكة.

المصدر: سبوتنيك