أخبار

وزير الخارجية الصيني: بكين تعارض أي تحركات تزيد اشتعال النيران في أوكرانيا

6 آذار 2022 14:47

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأحد، معارضة بلاده لأي تحركات تزيد اشتعال النار في أوكرانيا، داعيا لإجراء مفاوضات فورية لحل الأزمة.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح وانغ يي خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، بأن الصين تعارض أي تحركات "تزيد من اشتعال النيران" في أوكرانيا.

ونقل الموقع عن وزارة الخارجية الصينية قولها بأن وانغ يي دعا نظيره الأمريكي، إلى إجراء مفاوضات فورية لحل الأزمة، فضلا عن إجراء محادثات بشأن إنشاء آلية أمنية أوروبية متوازنة.

ومن جهته قال بلينكن للوزير الصيني وفقا لشبكة "سكاي نيوز"، بأن العالم يراقب ليرى أي الدول ستدافع عن مبادئ الحرية والسيادة.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن بلينكين أوضح بأن "العالم يتصرف في انسجام مع العدوان الروسي، ويضمن دفع موسكو ثمنا باهظا".

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد أعلنت في وقت سابق بأن بكين تعارض العقوبات الأحادية، وتواصل الاحترام المتبادل والتعاون مع روسيا، بعد أن رفضت قبل ذلك إطلاق مصطلح الغزو على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبرة أنه مصطلح متحيز، كما لمحت إلى مسؤولية واشنطن عما يحدث، قائلا: "يجب على الولايات المتحدة أن تسأل نفسها من بدأ كل هذا".

وكانت القوات المسلحة الروسية قد بدأت الخميس 24 شباط/ فبراير، عملية عسكرية في أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، لمساعدة في صد عدوان من القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي باءت بالفشل، وبأن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها، وقال: "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا سترد روسيا على الفور".

المصدر: سبوتنيك