أخبار

الحرس الوطني الروسي: الوضع في محطة زابوريجيا النووية تحت السيطرة

9 آذار 2022 08:03

أكد الحرس الوطني الروسي، اليوم الأربعاء، بأن الوضع في محطة زابوريجيا النووية تحت السيطرة، وذلك بعد الاشتباكات التي جرت مؤخرا قرب المحطة.

وبحب موقع سبوتنيك، فقد أوضح متحدث باسم الحرس الوطني الروسي، بأن الوضع في محطة زابوريجيا النووية تحت السيطرة، مشيرا إلى أن الموظفين العاملين في المحطة يواصلون العمل كالمعتاد.

وقال المتحدث: "أثناء قيامنا بدورية في محطة زابوروجيه النووية يوم 4 آذار/ مارس، هاجمنا مجهولون من جانب مبنى مجمع التدريب (في المباني الإدارية المجاورة). وأثناء الاشتباك، تم السيطرة على الوضع، وقد قامت المجموعة التخريبية بإضرام النار في المبنى، وطواقم الإطفاء أخمدت الحريق.... وأثناء الاشتباكات وإخماد النيران لم يكن هناك مدنيين".

ولفت الموقع إلى أن السلطات الأوكرانية، كانت قد أبلغت الأحد الماضي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن إدارة محطة كييف تخضع حاليًا لتوجيهات القوات المسلحة الروسية.

وفي ذات السياق أشار مصدر روسي مطلع على الصناعة النووية لوكالة "سبوتنيك" إلى أن الاشتباكات الأخيرة في المباني الإدارية بالقرب من محطة الطاقة النووية زابوريجيا قد تكون نتيجة لتخزين أوكرانيا وثائق حول عملها على تطوير الأسلحة النووية هناك.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت سابقا بأن سلطات كييف حاولت تنفيذ "استفزاز في غاية الوحشية" في الأراضي المجاورة لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وتعرضت دورية متنقلة لقوات الحرس الوطني الروسي أثناء قيامها بتنفيذ المهام المخصصة لها في المنطقة المحمية المجاورة للمحطة في حوالي الساعة الثانية ليلاً يوم 4 آذار/مارس لهجوم من قبل مجموعة تخريب أوكرانية أطلقت نيران كثيفة من أسلحة خفيفة على دورية الحرس الوطني الروسي من النوافذ في عدة طوابق لمجمع تعليمي وتدريبي يقع خارج محطة الطاقة.

وتم إسكات نقاط إطلاق النار للمخربين الأوكرانيين بنيران الأسلحة الخفيفة الخاصة بأفراد الدورية الروسية، وبعد مغادرتهم للمبنى، أضرم أفراد مجموعة التخريب الأوكرانية النار فيه.

وكانت القوات المسلحة الروسية، قد بدأت تنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا يوم الخميس 24 شباط/ فبراير، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

المصدر: سبوتنيك