أخبار

خامنئي: لن نتخلى عن نفوذنا الإقليمي ولا عن القدرات الدفاعية الإيرانية أبدا

10 آذار 2022 14:25

أكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الخميس بأن إيران لن تتخلى عن نفوذها الإقليمي، ولا عن قدراتها الدفاعية أبدا واصفا الطلبات الخارجية بهذه المسائل بالسذاجة.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن المرشد الإيراني قوله خلال استقباله أعضاء مجلس خبراء القيادة: "لن نتخلى عن نفوذنا الإقليمي ولا عن قدراتنا الدفاعية أبدا"، مضيفا: "ليس هناك سذاجة أكثر من طرف يطالبنا بخفض القدرات الدفاعية للبلاد من أجل عدم إثارة حساسية العدو".

وأوضح خامنئي بأن "طهران لن تنحني أمام الضغوط الرامية لجعلها تقلص قوتها الدفاعية ووجودها في المنطقة والتقدم في التكنولوجيا النووية".

وتساءل: "لماذا نتخلى عن نفوذنا الإقليمي وهو يمنحنا عمقاً استراتيجياً وقوة وطنية وإقليمية أكبر؟"، متابعا: "التطور العلمي النووي مرتبط بتلبية احتياجات الدولة وإذا تجاهلنا ذلك فإلى من سنمد يدنا ليعطينا شيئا في هذا الملف".

وأضاف المرشد الأعلى الإيراني: "لا يحق لنا تدمير أي من عناصر قوتنا على أساس أنها تتعارض مع أي عنصر آخر".

ولفت الموقع إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، كان قد قال في وقت سابق اليوم، "طهران تسعى بقوة لرفع العقوبات في محادثات فيينا"، مؤكدا في الوقت ذاته أنها لن تتراجع عن الخطوط الحمراء.

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من مفاوضات فيينا النووية هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

المصدر: سبوتنيك