الجيش الليتواني يتلقى نظام جافلين المضاد للدبابات من الولايات المتحدة

الرصد العسكري

الجيش الليتواني يتلقى نظام جافلين المضاد للدبابات من الولايات المتحدة

11 آذار 2022 09:57

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الليتوانية في 10 آذار 2022، تلقت ليتوانيا نظام جافلين المضاد للدبابات من الولايات المتحدة بتكلفة إجمالية قدرها 40 مليون دولار أمريكي.

وزارة الدفاع الليتوانية

صاروخ جافلين FGM-148 هو صاروخ محمول مضاد للدبابات أمريكي الصنع تم نشره منذ عام 1996 ليحل محل صاروخ M47 دراغون المضاد للدبابات في الخدمة الأمريكية.

يستخدم تصميم أطلق وانسى التوجيه التلقائي بالأشعة تحت الحمراء الذي يسمح للمستخدم بالبحث عن الغطاء فور الإطلاق، على عكس الأنظمة الموجهة بالأسلاك، مثل دراغون، والتي تتطلب من المستخدم توجيه السلاح طوال مدة الاشتباك.

إن الرأس الحربي "هيت" لصاروخ جافلين قادر على هزيمة الدبابات الحديثة بضربها من الأعلى، حيث يكون درعها أقل سماكة، وهذا ما يسمى الهجوم العلوي، وهو مفيد أيضاً ضد التحصينات في حالة الهجوم المباشر.

مواصفات صاروخ جافلين

يمكن أن يصل الصاروخ إلى ذروة ارتفاع 150 متر في وضع الهجوم العلوي و 60 متر في وضع إطلاق النار المباشر، كما أن الإصدارات الأولى كان مداها 2000 متر، في حين يبلغ مدى أحدث إصدار لها 2500 م.

يذكر أن صواريخ جافلين مجهزة بجهاز استشعار الأشعة تحت الحمراء للتصوير، كما تم تجهيز الرأس الحربي الترادفي بشحنتين على شكل: رأس حربي سابق لتفجير أي درع تفاعلي متفجر ورأس حربي أساسي لاختراق الدرع الأساسي.

المصدر: Army Recognition