إستونيا تخطط لتزويد أوكرانيا بصواريخ جافلين المضادة للدبابات

الرصد العسكري

إستونيا تخطط لتزويد أوكرانيا بصواريخ جافلين المضادة للدبابات

3 كانون الثاني 2022 20:58

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع EER على الانترنت في 30 كانون الأول 2021، تخطط إستونيا لتزويد أوكرانيا بصواريخ جافلين المضادة للدبابات.



صواريخ جافلين أمريكية الصنع


لا تستطيع إستونيا توفير صواريخ جافلين أمريكية الصنع دون إذن من الولايات المتحدة وأيضاً من فنلندا وألمانيا، الشركة المصنعة للصواريخ.


وزارة الدفاع الإستونية


وصرح بيتر كويميت، رئيس قسم التعاون الدولي بوزارة الدفاع الإستونية، بأن: "إستونيا اتخذت قراراً مبدئياً وعن طريق وزارة الدفاع بأن رغبتنا في دعم أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة في حالتها الأمنية الصعبة الحالية".


في شباط 2020، سلمت الولايات المتحدة 128 صاروخ مضاد للدبابات من طراز جافلين إلى وزارة الدفاع الإستونية وقوات الدفاع الإستونية كجزء من عقد أكبر موقع من قبل المركز الإستوني للاستثمار الدفاعي ووزارة الدفاع الأمريكية.


الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي


وتواصل قوات الدفاع الإستونية والقيادة الأوروبية للولايات المتحدة العمل معاً لتحقيق أهداف استراتيجية مشتركة وضمان الاستقرار في المنطقة، حيث قدمت الولايات المتحدة لإستونيا أكثر من 100 مليون دولار في التعاون الدفاعي المشترك على مدى السنوات القليلة الماضية وتشارك في أكثر من 150 من الاشتباكات العسكرية بين أفراد الخدمة كل عام.


ما هو نظام صواريخ جافلين؟


نظام صواريخ جافلين هو صاروخ موجه محمول، يعمل على مبدأ أطلق وانسى، مضاد للدبابات، ويتكون النظام بأكمله من صاروخ في مجموعة أنبوب إطلاق يمكن التخلص منه ووحدة إطلاق قيادة قابلة لإعادة الاستخدام، ويحتوي مجموعة أنابيب لإطلاق الصواريخ على الكتف، ولديه مناظير ليلية ونهارية للمراقبة وتحديد الهدف، وواجهات إلكترونية مع الصاروخ للإطباق على الهدف وإطلاق الصاروخ، ويزن نظام جافلين الجاهز للتشغيل حوالي 22 كيلوغرام.


يستخدم صاروخ جافلين رأس حربي على شكل شحنة ترادفية لتدمير الدروع، ويمكن إطلاقه في أوضاع الهجوم المباشر أو الهجوم العلوي، ويبلغ مدى إطلاق الصاروخ 2500 م و 4000 م للوزن الخفيف، ويبلغ الحد الأقصى لإطلاق الصاروخ 4750 متر عند إطلاق الصاروخ من محطة أسلحة مركبة.



المصدر: Army Recognition