أخبار

إسرائيل توافق على خطة دفاعية جديدة للتصدي لخطر الصواريخ المتطورة من لبنان وسورية

21 آذار 2022 09:36

وافقت اللجنة الوزارية للتسليح في إسرائيل، مساء الأحد، على خطة دفاعية جديدة تهدف للتصدي لخطر الصواريخ المتطورة من لبنان وسورية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أفادت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، بأن اللجنة الوزارية للتسليح"، وافقت على شراء رادارت وصواريخ اعتراض لمنظومة الدفاع الجوي القبة الحديدية بقيمة مئات الملايين من الشواكل (الدولار الواحد يساوي 3.26 شيكل إسرائيلي).

ولفت الموقع إلى أن منظومة القبة الحديدية هي إنتاج إسرائيلي بدعم أمريكي، للتصدي للصواريخ قصيرة المدى، وتشتري إسرائيل الصاروخ الاعتراضي المستخدم في المنظومة والمسمى "تامير" من الولايات المتحدة الأمريكية.

وبينت القناة الإسرايلية بأن الخطة تعتمد على استنساخ استراتيجية اتبعها الجيش الإسرائيلي في مواجهة الصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة.

ويعني ذلك وفق القناة "تغيير النظرة الدفاعية في المنطقة، للاستجابة لإطلاق صواريخ متطورة من خلال مراكز القيادة والسيطرة المناطقية".

وأوضح الموقع بأن مراكز القيادة والسيطرة هي نظام عسكري مصمم لوضع القيادة في صورة ساحة المعركة في الوقت الفعلي.

ووفق القناة فإن "خطوة مماثلة تمت المصادقة عليها وتنفيذها قبل سنوات قليلة في المنطقة الجنوبية بتكلفة تقديرية حوالي 140 مليون شيكل (42.90 مليون دولار)، ومن المقدر أن تكون تكاليف الخطة الجديدة أعلى، مما سيسمح باستجابة أفضل وأكثر فعالية للتهديدات الحالية".

وكشفت القناة بأنه وكجزء من الخطة "سيتم أيضا دفن نفس مراكز التحكم والمراقبة لتشغيل الأنظمة تحت الأرض".

ويذكر أن الطائرات بدون طيار قد دخلت بقوة إلى ساحة المواجهة بين حزب الله وإيران مع الكيان الإسرائيلي، وبشكل خاص بعد نجاح حزب الله في وقت سابق من الشهر الماضي في إرسال طائرة مسيرة متطورة من نوع «حسان» في رحلة استطلاع داخل فلسطين المحتلة، جالت فيها على طول 70 كلم فوق المنطقة الشمالية وعادت الى قواعدها بسلام، وفشل الجيش الإسرائيلي ومنظوماته في إسقاطها.

المصدر: سبوتنيك