الخلايا التائية تثبت فعاليتها في علاج سرطان الغدد الليمفاوية من الدرجة الأولى عالي الخطورة

علوم

الخلايا التائية تثبت فعاليتها في علاج سرطان الغدد الليمفاوية من الدرجة الأولى عالي الخطورة

22 آذار 2022 19:24

أظهرت نتائج تجربة زوما-12 التي قادها باحثون في مركز أندرسون للسرطان بجامعة تكساس أن علاج الخط الأول باستخدام أكسيكابتاجين سيلولوسيل "أكسي سيل"، وهو مستقبل مستضد خيمري "كار" بالخلايا التائية، حقق معدل مرتفع من الاستجابة الكاملة في المرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية ب عالي الخطورة، وتم تقديم النتائج مؤخراً في اجتماع الجمعية الأمريكية لأمراض الدم لعام 2021.

سرطان الغدد الليمفاوية

من بين 40 مريضاً تم علاجهم باستخدام أكسي سيل، كان لدى 89 ٪ استجابة موضوعية و 78 ٪ لديهم استجابة كاملة، كما كان معدل البقاء على قيد الحياة الإجمالي المقدر عند 12 شهراً 91 ٪. وعند انتهاء التجارب، وبعد متابعة متوسط ​​15.9 شهراً، كان لدى 73 ٪ من المرضى استجابة مستمرة، بينما لم يتم الوصول إلى متوسط ​​مدة الاستجابة والبقاء الخالي من الأحداث والبقاء الخالي من التقدم، وكانت تقديرات 12 شهراً هي 81٪ و 73٪ و 75٪ على التوالي.

وقال الدكتور ساتفا نيلابو، أستاذ سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي: "تتكون العلاجات الحالية ضد سرطان الغدد الليمفاوية ب عالي الخطورة من ستة أشهر من العلاج الكيميائي، وتقدم هذه النتائج دليلاً على أن أكسي سيل قد يقدم استجابات فعالة في علاج واحد ويلغي الحاجة إلى تعرض المرضى للعلاجات الأخرى".

أكسي سيل هو علاج ذاتي مضاد لخلايا CD19 يتم تصنيعه من الخلايا التائية الخاصة بالمريض، والتي تم استخلاصها ثم إعادة برمجتها باستخدام جزيئات كار لمساعدة الخلايا التائية على التعرف على الخلايا السرطانية، ثم يتم ضخ الخلايا التائية المعاد هندستها مرة أخرى في المريض لمهاجمة السرطان.

واستناداً إلى دراسة زوما 1 المحورية، تمت الموافقة على أكسي سيل من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 2017 لعلاج البالغين الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية ب عالي الخطورة الانتكاس أو المقاوم للحرارة، والذين تلقوا بالفعل طريقتين أو أكثر من العلاجات الجهازية، وتتوسع تجربة المرحلة الثانية زوما-12 في نتائج زوما-1 من خلال تقييم استخدام أكسي-سل كعلاج من الدرجة الأولى للمرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية ب عالي الخطورة.

سرطان الغدد الليمفاوية ب عالي الخطورة هو مجموعة فرعية من المرض حيث يعاني المرضى من سرطان الغدد الليمفاوية مزدوج أو ثلاثي الضربة أو عوامل الخطر السريرية الإضافية المحددة بواسطة مؤشر الإنذار الدولي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني المؤقت، وتاريخياً، أقل من نصف هؤلاء المرضى يحققون تعافي طويل الأمد للمرض باتباع أساليب العلاج النموذجية مثل العلاج المناعي الكيميائي.

تم تسجيل أربعين مريضاً يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية ب عالي الخطورة، وعلاجهم باستخدام أكسي-سل، خمسة وتسعون في المائة لديهم مرض المرحلة الثالثة أو الرابعة، و 25 في المائة لديهم حالة إصابة مزدوجة أو ثلاثية لكل تقييم مركزي و 78 في المائة لديهم درجة عالية الخطورة، وكان العلاج جيد التحمل مع عدم وجود إشارات أمان جديدة.

وقال نيلابو: "من الضروري إجراء تجربة عشوائية لتأكيد هذه النتائج، يشجعني بشدة أنه من خلال الدراسات الإضافية يمكننا نقل العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية ليكون العلاج الأول لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية المعرضين لمخاطر عالية".

العلاج بالخلايا التائية

هذا ويخطط نيلابو وفريقه لمواصلة تحليلات المتابعة لتأكيد متانة استجابات المرضى لأكسي سيل، وبالإضافة إلى ذلك، سيكون من الضروري إجراء المزيد من التجارب السريرية لإثبات ما إذا كان العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية أكثر فعالية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية ب المعرضين لمخاطر عالية من العلاج المناعي الكيميائي، وهو المعيار الحالي للرعاية.

المصدر: News Medical Life Science