السويد تزود أوكرانيا بدفعة جديدة من السلاح المضاد للدبابات

الرصد العسكري

السويد تزود أوكرانيا بدفعة جديدة من السلاح المضاد للدبابات

25 آذار 2022 12:29

وفقاً للمعلومات المنشورة في 23 آذار 2022، أعلنت وزارة الدفاع السويدية تسليم دفعة ثانية من 5000 سلاح AT4 مضاد للدبابات إلى أوكرانيا.

السويد ترسل أسلحة إلى أوكرانيا

في شباط 2022، ذكرت وسائل الإعلام أن السويد وافقت على تسليم 5000 سلاح مضاد للدبابات، وستكون  الأسلحة المضادة للدبابات التي ستسلمها السويد إلى أوكرانيا من نوع AT4.

رأس الحربة للقوات الروسية على الأراضي الأوكرانية هي القوات الآلية والمشاة الآلية المجهزة بدبابات ومدرعات مركبات قتال المشاة المدرعة، ولمواجهة هذه التهديدات، يحتاج الجيش الأوكراني إلى المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات، وقد أثبتت هذه الأسلحة فعاليتها بالفعل ضد الدبابات الروسية والمدرعات من خلال العديد من مقاطع الفيديو المنشورة على الشبكات الاجتماعية والتي تظهر مركبات مدرعة مدمرة بصواريخ جافلين و "إن لاو" التي قدمتها الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

الصواريخ المضادة للدبابات

صاروخ AT4 هو سلاح مضاد للدبابات غير موجه، ومحمول على الكتف، بطول 84 ملم، ويمكن التخلص منه، وغير قابل للارتداد، ومضاد للدبابات تم تطويره وتصنيعه بواسطة شركة ساب السويدية، حيث تم تصميم السلاح لمنح وحدات المشاة وسيلة لتدمير المركبات المدرعة الخفيفة والتحصينات.

صاروخ AT4 هو سلاح يستخدم مرة واحدة ولا يمكن إعادة استخدامه ولا يمكن إعادة تحميله، ويتطلب AT4 القليل من التدريب وهو سهل الاستخدام، مما يجعله مناسباً للمشكلات العامة. يمكن لهذا السلاح إطلاق عدة أنواع من الذخيرة 84 ملم بما في ذلك "هيت"، مضاد للدبابات شديد الانفجار، و 502 ثنائي الأغراض شديد الانفجار، وذخيرة الاختراق العالي، رؤوس حربية مضادة للهيكل، وذات النطاق البعيد، و شديدة الانفجار.

هذا ويبلغ مدى إطلاق AT-4 من 300 إلى 500 متر ويمكنه اختراق 420 ملم من الدروع، كما يمكن تزويده بمنظار ليلي بصري على جهاز قابل للإزالة.

المصدر: Army Recognition