أخبار

رئيس الوزراء الهنغاري ردا على زيلينسكي: نحن ندافع عن مصالحنا الوطنية

26 آذار 2022 12:47

أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، اليوم السبت بأن حكومته تريد الدفاع عن المصالح الوطنية وتقف على جانب هنغاريا فقط، وأتى ذلك في معرض رده على استياء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، من الموقف الهنغاري، من الصراع في أوكرانيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال أوربان "وجهة النظر الأوكرانية مفهومة تماما: هم يطالبون بتدخل الناتو، وبدء حرب جوية، وتوفير الأسلحة لهم، ولكن نحن لسنا أوكرانيين، ولسنا روس – نحن هنغاريون ... وعلى سؤال إلى جانب من تقف هنغاريا، نرد بالقول إنها تقف إلى جانب هنغاريا، نحن نساعد كل من يعاني من صعوبات، لكننا نريد ضمان وحماية مصالحنا الوطنية".

ولفت أوربان إلى أن هناك دول ترغب في أن يشارك الناتو أو الاتحاد الأوروبي في النزاع إلى حد ما أو حتى بالقوة، مشيرا إلى أن هناك دولا مثل بلاده تريد البقاء خارج النزاع، وكل المناقشات المفتوحة والمخفية تدور باستمرار حول هذا الموضوع.

وشدد على أن حكومته تريد الدفاع عن المصالح الوطنية، ولا تريد العوم كمرؤوس إلى جانب الدول الأخرى الكبيرة أو ذات النفوذ

وكان الرئيس الأوكراني قد أعرب في وقت سابق عن استيائه من أن بودابست تعارض توسيع العقوبات المناهضة لروسيا لتشمل قطاع الطاقة، ولا تدعم فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، ولا تزود كييف بالأسلحة ولا تسمح بمرور هذه الأسلحة عبر أراضيها.

وأعلن وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أمس الجمعة شكل صريح بأن بلاده ترفض دعوة أوكرانيا لها للسماح بنقل الأسلحة عبر أراضيها والتخلي عن النفط والغاز الروسيين، معللا ذلك بأن حكومته لا تريد المخاطرة بحياة وسلامة الشعب الهنغاري، ولا تريدهم دفع ثمن الحرب في أوكرانيا.

المصدر: روسيا اليوم