أخبار

السلطات الألمانية تعلن تجريم استعمال الرمز Z الذي يميز القوات الروسية في أوكرانيا بعد ظهوره فيها

27 آذار 2022 11:10

أعلنت السلطات في ألمانيا، تجريم استعمال الرمز Z الذي يميز القوات الروسية في أوكرانيا، بعد ظهور هذا الرمز في الولايات الألمانية.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أعلنت ولايتا بافاريا وساكسونيا السفلى الألمانيتان، تجريم أي استعمال للرمز (Z)، الذي يستخدمه الجيش الروسي لترميز قواته في أوكرانيا، لإبداء التأييد للعملية العسكرية الروسية.

ونص التجريم الجديد على تعرض كل من يرفع هذا الشعار خلال تظاهرات أو يعمد إلى طلاء سيارات أو أبنية به تعبيرا عن التأييد للعملية العسكرية التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، لعقوبة بالحبس تصل إلى 3 سنوات أو إلى غرامة مالية.

ونقل الموقع عن وزير الداخلية في ولاية ساكسونيا السفلى بوريس بيستوريوس قوله: "من غير المفهوم بالنسبة لي كيف يمكن استخدام هذا الرمز(Z) في بلدنا في إطار التسامح مع هذه الجريمة".

وأشار وزير الداخلية في الولاية المانية إلى أن أمثلة على هذا الأمر قد ظهرت بالفعل في ساكسونيا السفلى.

ومن جهته، أشار وزير العدل في ولاية بافاريا يورغ آيزنرايخ إلى أن حرية التعبير "ميزة كبرى"، لكنّ مفاعيلها "تنتهي حين تبدأ (مفاعيل) القانون الجنائي".

وقال: "على المتعاطفين الذي يستخدمون في بافاريا الرمز (Z) الخاص بالقوات الروسية أن يدركوا أنهم يعرّضون أنفسهم للملاحقة القضائية بتهمة تأييد أفعال إجرامية"، وفق تعبيره، مضيفاً: "لن نقبل بالتسامح مع أي انتهاكات للقانون الدولي".

ولفت الموقع إلى أن الحرف (Z)، وهو حرف لاتيني وليس من الأحرف الكريلية المستخدمة في الأبجدية الروسية، قد طلي على المدرعات الروسية خلال تقدمها نحو أوكرانيا أو في داخلها، ربما لتمييزها عن المعدات الأوكرانية المماثلة وتجنب النيران الصديقة.

وبين بأنه سرعان ما صارت علامة التعريف هذه رمزًا وانتشرت على السيارات في شوارع موسكو أو على الملابس أو في ملفات تعريف الروس على الشبكات الاجتماعية.

المصدر: سكاي نيوز