منوعات

هبوط مركبة فضائية روسية تحمل رائد فضاء ناسا مارك فاندي هاي في كازاخستان

30 آذار 2022 17:53

هبوط مركبة فضائية روسية تحمل رائد فضاء ناسا مارك فاندي هاي في كازاخستان

حطت مركبة فضائية روسية من طراز سويوز تحمل رائد فضاء ناسا مارك فاندي هاي واثنان من رواد الفضاء الروس في كازاخستان اليوم الأربعاء.

مركبة فضائية روسية من طراز سويوز

بعد النزول من محطة الفضاء الدولية في الساعة 3:21 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، بدأ تشغيل محركات الخروج من المدار لمركبة الفضاء سويوز إم إس-19 بعد وقت قصير من الساعة 6:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي.

أكد مركز التحكم في المهام التابع لناسا في هيوستن، تكساس فصل الوحدة بعد الساعة 7 صباحاً مباشرة، وهبط كل من فاندي هاي والروسيان أنطون شكابليروف وبيوتر دوبروف على الأرض في الساعة 7:28 صباحاً بالتوقيت الشرقي.

تم إطلاق كل من دوبروف وفاندي هاي إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز إم إس-18 في 9 نيسان 2021، مع تسجيلات قياسية في المختبر المداري.

قضى رائد الفضاء الأمريكي فاندي هاي 355 يوماً متتالياً في محطة الفضاء الدولية، وفقاً لوكالة ناسا، وهذه أطول مدة يقضيها أي أمريكي على الإطلاق في الحدود النهائية للفضاء.

وكالة ناسا الفضائية

وبينما قضى رائد الفضاء الروسي دوبروف نفس القدر من الوقت هناك، فإن 355 يوماً ليس رقماً قياسياً للبلد.

هذا ويأتي الهبوط مع تصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة، في أعقاب الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا.

وقال فاندي هاي في مقابلة مع وكالة ناسا الأسبوع الماضي: "هذا وقت صعب للغاية للعلاقات الدولية، وآمل، في محاولاتنا لتعزيز وإيجاد السلام في جميع أنحاء العالم، أن يتم الحفاظ على هذا النوع من الاتصالات التي لدينا وأن تكون بمثابة طريقة للمضي قدماً لمحاولة إيجاد أرضية مشتركة نحتاجها بشدة لإيجاد السلام".

المصدر: فوكس نيوز