أخبار

أوسيتيا الجنوبية تعلن نيتها تنظيم استفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا

31 آذار 2022 09:35

أكد رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية التي أعلنت انفصالها بشكل أحادي عن جورجيا في 2008، أناتولي بيبيلوف، عن عزمه تنظيم استفتاء شعبي بشأن إمكانية الانضمام إلى روسيا.

حيث قال بيبيلوف في تصريح تلفزيوني: "بالطبع علينا أن نسأل الشعب رأيه وأن نسمح له بالتعبير عن رأيه بشأن إمكان الانضمام إلى روسيا الاتحادية".

وأضاف: "ليس من الصعب جداً القيام بذلك بدون تأخير"، مؤكداً أنّ الانضمام إلى روسيا هو "حلم قديم" للأوسيتيين.

وتأتي تصريحات بيبيلوف في الوقت الذي عبرت فيه جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك التيين أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا واعترفت بهما روسيا في شهر شباط الماضي، عن رغبتهما الانضمام إلى روسيا أيضا.

في الوقت الذي تواصل فيه القوات المسلحة الروسية، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

مع الإشارة إلى أن أوسيتيا الجنوبية قد أعلنت مع منطقة أبخازيا انفصالهما عن جورجيا، بعد قيام القوات الجورجية بمهاجمة الإقليمين الساعيين للانفصال في العام 2008، وتدخل القوات الروسية التي تمكنت من هزيمة جورجيا وتحرير الإقليمين الذين أعلنا استقلالهما واعترفت بهما روسيا.

المصدر: وكالات