أدوية فقر الدم الوريدي تحمل مخاطر منخفضة للتسبب في ردود فعل تحسسية شديدة

علوم

أدوية فقر الدم الوريدي تحمل مخاطر منخفضة للتسبب في ردود فعل تحسسية شديدة

31 آذار 2022 18:23

توصلت دراسة جديدة إلى أن فرص حدوث رد فعل تحسسي شديد بسبب تركيبات الحديد الوريدية لفقر الدم تكون أعلى مع بعضها أكثر من غيرها، لكن جميعها تشكل خطراً منخفضاً.

أدوية فقر الدم الوريدي

قارن الباحثون خمس تركيبات وريدية شائعة الاستخدام لعلاج نقص الحديد بين المرضى الأكبر سناً الذين لا يستطيعون ابتلاع حبوب الحديد أو تحملها.

وقاموا بتحليل السجلات الطبية لنحو 167000 مريض من كبار السن في برنامج ميديكير والذين تلقوا تركيبات الحديد الوريدي بين عامي 2013 و 2018، وشملت التركيبات ديكستران الحديد، وفيروموكسيتول، وغلوكونات الحديديك، وسكروز الحديد، وكربوكسيمالتوز الحديديك.

كان لدى الخمسة جميعاً مخاطر منخفضة جداً لحدوث تفاعل تحسسي يهدد الحياة، أي الحساسية المفرطة، ولكن أعلى المعدلات كانت لديكستران الحديد، بمعدل 10 مرضى لكل 10000، وفيروموكسيتول بمعدل 4 مرضى لكل 10000.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة تشينتان ديف، الأستاذ المساعد في مركز علم الأدوية الوبائي وعلوم العلاج في جامعة روتجرز في نيو برونزويك بولاية نيوجيرسي: "قياس مخاطر الحساسية المفرطة من تركيبات الحديد الوريدية الحالية أمر مهم لأن الكثير غير معروف".

"قادنا ذلك إلى مقارنة المخاطر على وجه التحديد بين الخمسة منتجات الأكثر استخداماً، وقال في بيان صحفي للجامعة: "تحقيقنا يقدم خطوة مهمة إلى الأمام في فهم هذه المشكلة".

وقال ديف، وهو أيضاً أستاذ في جامعة إرنست ماريو: "نختتم بالقول أن معدلات الحساسية المفرطة كانت منخفضة جداً مع جميع منتجات الحديد الوريدي، ولكنها أكبر بثلاثة إلى ثمانية أضعاف بالنسبة لديكستران الحديد والفيروموكسيتول مقارنة بسكروز الحديد".

كما لاحظ الباحثون أن ردود الفعل التحسسية تحدث في كثير من الأحيان لدى المرضى الأكبر سناً، ولكن ليس من الواضح لماذا تسبب تركيبات تعزيز الحديد الوريدية أحياناً بشكل غير متوقع رد فعل تحسسي شديد.

ليس هذا فقط، ولكن "الحساسية المفرطة هي مجرد واحد من العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بشأن تركيبة الحديد الوريدية التي يجب إدارتها"، كما أوضح ديف، وقال: "لا تشمل هذه فقط مخاطر الحساسية المفرطة ولكن أيضاً عوامل أخرى مثل المؤشر السريري، وعدد إدارات الحديد الوريدية المطلوبة، وخطر التفاعلات العكسية الأخرى والتكلفة".

مستحضرات الحديد الوريدية

وقال الباحثون أن هناك أخباراً إيجابية بخصوص منتج واحد يستخدم كثيراً.

وقالت الدكتورة سوكو سيتوجوتشي، المؤلفة المشاركة في الدراسة، أن النتائج "توفر بيانات مطمئنة فيما يتعلق بمخاطر الحساسية المفرطة مع كربوكسيمالتوز الحديديك، والتي شهدت زيادة سريعة في الاستخدام بعد بيانات التجارب السريرية المواتية في مجموعة متنوعة من المؤشرات السريرية".

وقالت في البيان: "من خلال توضيح مخاطر هذا التفاعل الضار النادر ولكن الشديد، يمكن استخدام هذه المعلومات للمساهمة في اختيار مستحضرات الحديد الوريدية المناسبة".

المصدر: UPI