عقار حمض الترانيكساميك يساعد على تخفيف النزيف الشديد عند المرضى الذين خضعوا لجراحة غير قلبية

علوم

عقار حمض الترانيكساميك يساعد على تخفيف النزيف الشديد عند المرضى الذين خضعوا لجراحة غير قلبية

2 نيسان 2022 17:10

وجدت دراسة دولية كبيرة أن عقاراً يساعد الدم على التجلط يقلل من نزيف الأعضاء الرئيسي والخطر الذي يهدد الحياة في المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية غير قلبية، دون زيادة مضاعفات الأوعية الدموية الرئيسية.

عقار حمض الترانيكساميك

تم اختبار عقار حمض الترانيكساميك، وتم إعطاؤه للمرضى المعرضين لخطر النزيف أو مضاعفات الأوعية الدموية، ووجدت الدراسة أن مادة حمض الترانيكساميك لم تزيد من تخثر الأوردة العميقة أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية غير النزفية أو غيرها من المضاعفات الوعائية الرئيسية في الثلاثين يوماً التالية للجراحة.

وفي الدراسة، تم تعيين 9535 مريضاً في 22 دولة بشكل عشوائي وتم إعطاء نصفهم عقار من نوع حمض الترانيكساميك، والنصف الثاني تم إعطاؤهم دواء وهمي، وكان عمر المرضى 45 عاماً أو أكثر، بمتوسط ​​عمر 69 عام، وكان 44٪ منهم إناث.

وقال بيجي ديفيرو، كبير العلماء في معهد أبحاث صحة السكان بجامعة ماكماستر وعلوم الصحة في هاميلتون: "النزيف مشكلة شائعة في المرضى الذين يخضعون لجراحة غير القلب، وغالباً ما ينتج عنه حاجة المرضى إلى نقل الدم، وتوضح دراستنا أن حمض الترانيكساميك يمكن أن يمنع هذه المشكلة".

"بالإضافة إلى ذلك، فإن اكتشافنا للحد الآمن والفعال للنزيف الجراحي لديه القدرة على مساعدة أنظمة الرعاية الصحية على تحقيق تأثير أوسع نطاقاً".

وأضاف ديفيرو: "يمثل النزيف الجراحي 40٪ من جميع عمليات نقل الدم، وهناك حاجة إلى المزيد من منتجات الدم أكثر مما هو متاح اليوم حول العالم".

العمليات الجراحية غير القلبية

"يمكن أن يؤدي تقليل النزيف الآمن للمرضى إلى مواجهة التحدي المتمثل في نقص إمدادات الدم وإنقاذ المزيد من الأرواح".

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة مورا ماركوتشي: "في تجربتنا، أظهر حمض الترانيكساميك انخفاضاً ثابتاً في خطر النزيف بناءً على عدة تعريفات، وقلل من خطر تلقي 1 أو 2 إلى 4 عمليات نقل".

وأضافت ماركوتشي: "بالنظر إلى حدوث 300 مليون عملية جراحية سنوياً في جميع أنحاء العالم، فإن حمض الترانيكساميك لديه القدرة على تحقيق فوائد صحية عامة كبيرة وفوائد سريرية".

المصدر: News Wise