أخبار

فرنسا وألمانيا تقرران طرد عشرات الدبلوماسيين الروس وموسكو تؤكد أن الرد سيكون بنفس القوة

5 نيسان 2022 12:22

قررت فرنسا وألمانيا، طرد عشرات الدبلوماسيين الروس، وبدورها توعدت روسيا بأن ردها سيكون بنفس القوة ومدمرا للعلاقات الثنائية.

وبحسب موقع العين الإخباري، أعلنت ألمانيا إنها قررت طرد "عدد كبير" من الدبلوماسيين الروس المعتمدين في برلين على خلفية الحرب في أوكرانيا، وبحسب وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك. وبحسب "فرانس برس" يبلغ عددهم 40.

وشددت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، على أن هؤلاء الموظفين في السفارة الروسية يشكلون "تهديدا للذين يبحثون عن حماية عندنا"، مضيفة: "لن نسمح بذلك بعد الآن".

وردت السفارة الروسية في برلين على تلغرام على هذا القرار مؤكدة بأن "التقليص غير المبرر للطواقم الدبلوماسية في البعثات الروسية في ألمانيا، سيضيق المساحة التي تسمح بالحفاظ على الحوار بين بلدينا ما سيؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات الروسية الألمانية".

ومن جانبها أعلنت فرنسا أيضا في بيان صادر عن وزارة الخارجية بأنها ستطرد 35 دبلوماسيا روسيا "تتعارض نشاطاتهم مع مصالحها"، مبينة بأن "هذه الخطوة تأتي في سياق نهج أوروبي. مسؤوليتنا الأولى تبقى ضمان سلامة الفرنسيين والأوروبيين".

وفي المقابل، قال الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن بالبلاد دميتري ميدفيديف بأن روسيا سيكون لها رد بنفس القوة على طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية.

وأضاف ميدفيديف في تدوينة على قناته على تيليجرام: "الكل يعرف الرد: سيكون بنفس القوة ومدمرا للعلاقات الثنائية.. من عساهم معاقبين؟ أولا وقبل كل شيء.. أنفسهم".

ويذكر أن الولايات المتحدة وأوروبا، تخطط اليوم الثلاثاء، لفرض عقوبات جديدة على موسكو لاتهامها بـ"جرائم قتل المدنيين في أوكرانيا"، بعد اتهام السلطات الأوكرانية روسيا، بارتكاب عمليات تعذيب وقتل، بعد اكتشاف مقابر جماعية في بوتشا بمنطقة كييف والعثور على مئات الجثث العائدة لمدنيين.

وبدورها نفت وزارة الدفاع الروسية، الاتهامات الموجهة لقواتها بقتل مدنيين في مدينة بوتشا، مؤكدة بأن صور الجثث في شوارع المدينة هي "إنتاج جديد لنظام كييف من أجل وسائل الإعلام الغربية"، وبأن "كل الصور والفيديوهات المنشورة من قبل نظام كييف والتي يزعم أنها تدل على "جرائم" من قبل العسكريين الروس في مدينة بوتشا في مقاطعة كييف ليست سوى استفزاز جديد".

المصدر: موقع العين الإخباري