الجيش البولندي يستلم نظام صواريخ دفاع جوي قصير المدى من طراز بيليكا

الرصد العسكري

الجيش البولندي يستلم نظام صواريخ دفاع جوي قصير المدى من طراز بيليكا

5 نيسان 2022 15:57

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع "ديفينس 24" في 4 نيسان 2022، قام الكونسورتيوم البولندي بيليكا بتسليم نظام الدفاع الجوي PSRA بيليكا قصير المدى إلى سرب الدفاع الجوي الخامس والثلاثين التابع للجيش البولندي.

سرب الدفاع الجوي الخامس والثلاثين التابع للجيش البولندي

ونقلاً عن موقع "ديفينس 24" ، فإن السلسلة الأولى المصنعة من نظام PSR-A بيليكا هو النظام الثاني من هذه الفئة الذي تديره القوات المسلحة البولندية، حيث تم تشغيل أول نظام نموذج أولي في السرب السابع والثلاثين للدفاع الجوي الصاروخي ومقره سوشاشيو.

في كانون الأول 2016، أكد الجيش البولندي عقداً بقيمة 180 مليون دولار لشراء ست بطاريات من PSRA بيليكا للقوات المسلحة البولندية.

نظام PSRA بيليكا هو نظام دفاع جوي قصير المدى تم تطويره بواسطة اتحاد شركات الدفاع البولندية، وتتضمن بطارية PSRA بيليكا ستة صواريخ زور-23-2SP مسلحة بمدفع أوتوماتيكي مزدوج السبطانة عيار 23 ملم وصاروخ أرض-جو محمول على الكتف.

تتضمن بطارية الدفاع الجوي قصيرة المدى PSRA بيليكا القياسية ستة صواريخ "جوديك-SP" وأنظمة مدفعية أوتوماتيكية 23 ملم، وسيارة قيادة، وست شاحنات سحب وشاحنتا ذخيرة وشاحنتا نقل ومحطة رادار سولا المتنقلة ومركز مراقبة بصري بالإضافة إلى وصلات اتصالات سلكية ولاسلكية.

مواصفات أنظمة بيليكا للدفاع الجوي

يتكون نظام الأسلحة الرئيسي لـ PSRA بيليكا من زور-23-2SP الذي يعتمد على زو-23-2 السوفيتي الصنع، ويشتمل تسليح زور-23-2SP على مدفع أوتوماتيكي مزدوج الماسورة 23 مم 2A14 واثنين من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف مثل غروم أو بيورون.

يبلغ الحد الأقصى لإطلاق صواريخ زور-23-2SP حوالي 2 كم للمدافع عيار 23 ملم و 5 كم لأنظمة الدفاع الجوي الصاروخية.

المصدر: Army Recognition