دراسة: طفرة لامين B1 تسبب نوى غريبة الشكل في خلايا سرطان الدم

علوم

دراسة: طفرة لامين B1 تسبب نوى غريبة الشكل في خلايا سرطان الدم

6 نيسان 2022 14:49

وجد الباحثون أن طفرة لامين B1 تسبب نوى غريبة الشكل في خلايا سرطان الدم، مما قد يؤدي إلى تحسين رعاية مرضى اللوكيميا.

سرطان الدم ومرض اللوكيميا

اكتشف علماء من كلية الطب بجامعة سياتل بالولايات المتحدة سبب أن نوى خلايا معينة من سرطان الدم لها شكل غريب بشكل واضح، وتسلط الدراسة الضوء على أدلة على أصول وتطور هذه السرطانات ويمكن أن تقترح طرقاً جديدة لتشخيص وعلاج بعض أنواع اللوكيميا في مرحلة مبكرة.

النوى المميزة، التي تسمى شذوذ بيلغر-هوت، لوحظت لأول مرة تحت المجهر في عام 1928، وقد ساعد التحقق من هذا الانحراف الخلوي منذ فترة طويلة المختبرات السريرية في تشخيص اللوكيميا ومتلازمة خلل التنسج النقوي، وهو مرض يصيب الخلايا المكونة للدم في نخاع العظام، وعلى الرغم من أن هذا التغيير الهيكلي داخل خلايا الدم يشير إلى احتمال الإصابة بالسرطان، إلا أنه حتى بعد الدراسة الحديثة، لم يتضح سبب حدوثه.

وقال الدكتور سيرجي دولاتوف، أستاذ مساعد في الطب وكبير الباحثين في دراسة الجينات: "التشخيص الأولي للعديد من السرطانات، حتى في عصر الطب الجيني، لا يزال يتمحور حول ظهور الخلايا تحت المجهر"، وأوضح أيضاً أن اختبارات اللطاخة هي مثال على فحوصات السرطان التي تبحث عن نوى غير منتظمة الشكل في خلايا المريض.

وفي حين أنها لا تزال في حالتها متعددة القدرات وقادرة على إحداث أي فئة من فئات خلايا الدم، فإن الخلايا السلفية للعدلات أو خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية تسمى الخلايا النخاعية، ويمكن أن تظهر الخلايا النخاعية نفسها في بعض الأحيان تغيرات غير طبيعية ما قبل السرطانية. تمكن الباحثون في هذه الدراسة الحديثة من التشكيك في فقدان المادة النووية لـ لامين B1، المشفرة على الكروموسوم 5q، وغالباً ما يتم حذفه في الخلايا التي يتم فحصها من الأنسجة النخاعية النامية بشكل غير طبيعي، وتشير الدلائل المستمدة من هذه الدراسة إلى أن هذه الخسارة ناتجة عن خطأ في النوى المشوهة.

وأوضح دولاتوف أن "اللامينات عبارة عن بروتينات تبطن داخل النواة وتتحول إلى اضطرابات وراثية، معروفة باسم "الشياخ"، وهي اضطراب الشيخوخة المتسارعة"، وغالباً ما يكون إنتاج بروتين اللامين غير منظم في السرطانات، وأشار الباحثون إلى "لقد أظهرنا أن فقدان لامين B1 النووي يؤدي إلى حدوث عيوب في التشكل النووي وفي الخلايا الجذعية المكونة للدم البشرية المرتبطة بالأورام الخبيثة".

الخلايا الجذعية المكونة للدم

وأكدت مجموعته بالتفصيل أن نقص لامين B1 يغير تنظيم الجينوم، وقد تسبب هذا بدوره في توسع الخلايا الجذعية المكونة للدم، والتحيز تجاه تحولها إلى نخاع، وعدم استقرار الجينوم بسبب خلل في إصلاح تلف الحمض النووي وغيرها من المشكلات التي مهدت الطريق للسرطان، كما أظهروا أن النوى غير الطبيعية في خلايا النمو النخاعي ما قبل السرطاني في المرضى كانت مرتبطة بحذف الكروموسوم 5q الذي امتد إلى منطقة لامين B1.

المصدر: Drug Target Review