أدوية علاج ضعف الانتصاب قد تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية

علوم

أدوية علاج ضعف الانتصاب قد تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الرؤية

9 نيسان 2022 15:16

قد تفكرون في الغالب في أدائكم في غرفة النوم عندما تتناولون عقاقير مثل الفياغرا وسياليس، ولكن قد ترغبون في أن تكونوا على اطلاع بمشاكل الرؤية التي يمكن أن تظهر بمجرد البدء في تناولها.

أدوية علاج ضعف الانتصاب

في دراسة جديدة، تُرجم تناول أدوية ضعف الانتصاب بانتظام إلى زيادة خطر الإصابة بثلاث حالات ضارة بالرؤية، ومع ذلك، وعلى الرغم من أن الخطر المتزايد كان 85٪، إلا أن الخطر المطلق لا يزال منخفضاً.

وأشار الباحثون إلى أنه في حين أن نسبة صغيرة نسبياً من الرجال سيطورون هذه الحالات لأن الكثير من الرجال يتناولون هذه الأدوية، حيث يتم صرف 20 مليون وصفة طبية كل شهر في الولايات المتحدة وحدها، وهذا يعني أن هناك العديد من الحالات.

هذه الحالات هي انفصال الشبكية الحاد، وانسداد الأوعية الدموية في الشبكية، والاعتلال العصبي البصري الإقفاري.

تشمل أعراض اضطراب التصلب العصبي المتعدد ومضات ضوئية وظهور مفاجئ للعوائم أو البقع في مجال الرؤية، وكان مستخدمو أدوية ضعف الانتصاب معرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة أكثر من 2.5 ضعف.

وتشمل أعراض انسداد الأوعية الدموية في الشبكية الفقد المفاجئ أو عدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى "التشويش"، وكان مستخدمو أدوية علاج ضعف الانتصاب أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بحوالي 1.4 ضعف.

ويتضمن الاعتلال العصبي البصري الإقفاري فقدان الرؤية المركزية في الغالب، ووجدت الدراسة أن أولئك الذين استخدموا أدوية ضعف الانتصاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور مهيار إتمينان، وهو أستاذ مشارك في قسم طب العيون والعلوم البصرية في كلية الطب بجامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر، كندا: "اثنان من هذه الحالات يتعلقان بشبكية العين، لذلك، فالرجال الذين قد يكون لديهم أمراض شبكية مهيئة، قد يرغبون في التحدث إلى طبيبهم إذا بدأوا باستخدام هذه الأدوية".

وأضاف إتمينان: "بالنسبة للرجال الأصحاء، أقترح فقط الانتباه إلى أي تغييرات بصرية لأنها قد تكون بسبب هذه الأدوية".

ونصح أنه إذا لاحظ أحد الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية أي تغييرات بصرية، فعليهم مراجعة الطبيب، ومن الممكن أن تحدث التغييرات بعد وقت قصير من بدء الدواء.

وقال الباحثون أن الأبحاث السابقة كانت قد اقترحت أن هذه الأدوية يمكن أن تكون مرتبطة بحالات العين هذه، على الرغم من أن بعض هذه النتائج استندت إلى معلومات قصصية.

وفي هذه الدراسة الأخيرة، استخدم الباحثون سجلات مطالبات التأمين الصحي لـ 213000 رجل أمريكي الذين لم يكن لديهم أي من مشاكل العين هذه في العام السابق ليصبحوا مستخدمين منتظمين لأدوية ضعف الانتصاب، والسجلات مؤرخة من كانون الثاني 2006 حتى كانون الأول 2020.

ثم تابع الفريق السجلات الطبية لهؤلاء الرجال لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا أو لم يصابوا بأي من هذه الحالات، ولأغراض هذه الدراسة، تم تعريف المستخدمين المنتظمين على أنهم أي شخص لديه وصفة طبية واحدة على الأقل يتم ملؤها كل ثلاثة أشهر في العام قبل بدء الدراسة.

أدوية ضعف الانتصاب وعلاقتها بأمراض العين

وأظهر البحث وجود علاقة بين الأدوية وأمراض العين، لكنه لم يثبت السببية، ومع ذلك، فإن مجموع الأدلة يشير إلى وجود صلة قوية، كما قال إيتمينان، لأن الأدوية تعمل عن طريق تحسين تدفق الدم ولكن يمكن أن تعيق أيضاً تدفق الدم في أجزاء أخرى من الجسم.

وأشار إتمينان إلى أنه من المحتمل أيضاً أن يكون هؤلاء الرجال يعانون من حالات صحية أخرى ساهمت في ضعف الانتصاب وفقدان البصر، لكن الدراسة تحكمت في هذه العوامل الأخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

هذا وتم نشر النتائج على الإنترنت يوم الخميس في مجلة جاما الطبية.

المصدر: UPI