أخبار

لافروف: هدف العملية الروسية في أوكرانيا وضع حد لنهج واشنطن نحو الهيمنة الكاملة

11 نيسان 2022 15:56

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الإثنين، بأن هدف العملية الروسية في أوكرانيا وضع حد لنهج واشنطن مع بقية الدول الخاضعة لها نحو الهيمنة الكاملة.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد قال لافروف في حديث لقناة "روسيا-24": "عمليتنا العسكرية الخاصة تهدف لوضع حد لتوسع الولايات المتحدة ونهجها المتهورين نحو الهيمنة الكاملة، مع بقية الدول الغربية الخاضعة لها، في الساحة الدولية".

وأوضح الوزير الروسي بأن هذه الهيمنة "يجري بناؤها بأبشع انتهاكات للقانون الدولي، ووفق قواعد غامضة لا يكفون عن ترديدها ويطورونها على هواهم".

كما انتقد لافروف تصريح منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن "حتمية" الحسم العسكري للصراع في أوكرانيا، واصفا إياه بأنه "خارج عن المألوف" ويغير قواعد اللعبة بشكل كبير.

وبين لافروف بأن تصريح بوريل يشير إلى أنه تم اتخاذ كييف نقطة انطلاق لإخضاع روسيا، وقال: "هذا انعطاف خطير للغاية حتى في السياسة التي اتبعها الاتحاد الأوروبي والغرب ككل تحت قيادة الولايات المتحدة، بعد بدء عمليتنا العسكرية الخاصة، وهي سياسة تعكس الغضب، حتى الشراسة في بعض مظاهرها".

ولفت إلى أن هذا الموقف لا تحدده أوكرانيا بقدر ما ينبثق من حقيقة أنهم بدأوا في تحويل أوكرانيا إلى نقطة انطلاق لقهر روسيا نهائيا وإخضاعها لذلك النظام العالمي الذي كان الغرب يبنيه"، بما في ذلك من خلال اقترابه أكثر فأكثر من حدود روسيا، بخلاف كل وعوده السابقة.

وشدد لافروف على أن "روسيا بتاريخها وتقاليدها، هي إحدى تلك الدول التي لن ترضى بمكانة تابعة أبدا، لا يمكننا أن نكون أعضاء في المجتمع الدولي إلا بشروط متساوية من الأمن غير القابل للتجزئة".

واعتبر لافروف بأن روسيا لا ترى أي سبب يمنعها من مواصلة المفاوضات مع أوكرانيا، على الرغم من مراوغة الجانب الأوكراني الذي يغير مواقفه "بـ180 درجة في بعض الأحيان ويتراجع عما اقترحه للتو"، وأضاف: "لكننا قوم صبور ومثابر".

ولم يستبعد لافروف أن ينظم الجيش الأوكراني بدعم مباشر من أجهزة المخابرات الغربية استفزازات جديدة، مشيرا إلى أن روسيا سترد عليها "بالحقائق" في المقام الأول.

المصدر: روسيا اليوم