لقاح التهاب السحايا قد يكون فعالاً ضد السيلان الشديد

علوم

لقاح التهاب السحايا قد يكون فعالاً ضد السيلان الشديد

13 نيسان 2022 15:43

كما أن اللقاح المستخدم للوقاية من التهاب السحايا عند الشباب يقلل أيضاً من معدل الإصابة بالعدوى المنقولة جنسياً من السيلان، والتي تسببها بكتيريا ذات صلة.

لقاح التهاب السحايا

تأثير اللقاح متواضع نسبياً، حيث يخفض معدلات الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بنسبة تصل إلى 40 في المائة، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون له تأثير مفيد على معدلات الإصابة، خاصة وأن الحالات المقاومة للمضادات الحيوية آخذة في الازدياد، كما تقول هيلين مارشال من مستشفى الأطفال وومينز في أديلايد، أستراليا.

يمكن لمرض السيلان، أن يسبب الألم والإفرازات من الأعضاء التناسلية لدى الرجال أو النساء، ولكن في ما يصل إلى نصف النساء وعشر الرجال لا يسبب أي أعراض، وإذا تُرك دون علاج، يمكن أن يسبب العقم عند النساء والعمى عند الأطفال المولودين لأمهات مصابات.

ثبت أن علاج الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أصبح أكثر صعوبة، لأن البكتيريا أصبحت أكثر مقاومة للمضادات الحيوية القياسية، وحتى بعد العلاج الناجح، قد يصاب الناس بالعدوى المتكررة، حيث تقاوم بعض سلالات "السيلان الفائق" جميع المضادات الحيوية الموجودة تقريباً.

تم تصميم لقاح التهاب السحايا، المسمى 4C مينB، لاستهداف البكتيريا التي تسبب التهابات الدماغ، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنيسرية البنية المسببة لمرض السيلان، وترتبط بعض الأجسام المضادة الناتجة عن لقاح التهاب السحايا ببكتيريا السيلان.

تم تقديم لقاح 4C مينB في أستراليا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 20 عاماً في عام 2019، وقارن فريق مارشال معدلات الإصابة بمرض السيلان لدى الأشخاص الذين حصلوا أو لم يحصلوا على لقاح التهاب السحايا، وأظهر هذا أن تلقي الجرعتين المطلوبتين من اللقاح قلل من فرص الإصابة بمرض السيلان بنسبة 33 في المائة.

وجدت دراسة مماثلة في الولايات المتحدة، حيث تم تقديم اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 23 عاماً في نيويورك وفيلادلفيا، أن فعالية اللقاح تبلغ 40 في المائة.

وقالت مارشال: "على الرغم من أن الفعالية معتدلة وليست عالية، إلا أنها ستشهد انخفاضاً مؤثراً حقاً في مرض السيلان".

لقاح التهاب السحايا فعال ضد السيلان الشديد

وفي دراسة النمذجة، وجد بيتر وايت من جامعة إمبريال لندن وزملاؤه أن تقديم لقاح التهاب السحايا للرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال إذا كانوا يترددون على عيادات الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي سيكون فعالاً من حيث التكلفة، لأنهم معرضون لخطر الإصابة بالعدوى، وقد يشمل ذلك أولئك الذين ثبتت إصابتهم بمرض السيلان أو يقولون أن لديهم أكثر من خمسة شركاء جنسيين سنوياً.

من الناحية المثالية، سنقدم للناس لقاحاً أكثر فعالية ضد مرض السيلان، كما يقول كولين غارنر، رئيس الجمعية الخيرية البريطانية لمقاومة المضادات الحيوية، "لكن من الواضح أن أي شيء يمكن استخدامه ضد هذه الأنواع من البكتيريا المقاومة له أهمية، حيث أصبح السيلان المقاوم للمضادات الحيوية مشكلة متزايدة".

المصدر: New Scientist