باحثون يحذرون من احتمال تفشي فيروس زيكا بشكل كبير إذا كانت هناك طفرة واحدة جديدة للمرض

علوم

باحثون يحذرون من احتمال تفشي فيروس زيكا بشكل كبير إذا كانت هناك طفرة واحدة جديدة للمرض

15 نيسان 2022 16:21

حذر باحثون من احتمال تفشي فيروس زيكا بشكل متفجر إذا كانت هناك طفرة واحدة جديدة للمرض.

تفشي فيروس زيكا

حددت التجارب المعملية أن نوعاً جديداً محتملاً من فيروس زيكا الذي ينقله البعوض يمكن أن يكون أكثر خطورة ومعدياً، على الرغم من عدم ظهور أي دليل على حدوث طفرة جديدة حتى الآن.

يمكن أن تصل طفرة في الفيروس، الذي تسبب سابقاً في حالة طوارئ طبية عالمية في عام 2016، إلى البلدان التي بنت مناعة ضده بعد تفشي المرض السابق، وفقاً لدراسة جديدة لمعهد لاغولا لعلم المناعة.

وبينما يطلب العلماء في الولايات المتحدة من العالم أن يبحث عن طفرات جديدة لفيروس زيكا، فإليك ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية انتقاله وأعراضه وعلاجه.

- كيف ينتقل فيروس زيكا؟

ينتشر فيروس زيكا، الذي يشبه حمى الضنك، في الغالب من خلال لدغة بعوض من فصيلة الزاعجة المصابة، وعادة ما تكون الزاعجة المصرية.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذا البعوض يلدغ عادة خلال النهار، مع قمة النشاط خلال الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

وإلى جانب انتقاله عن طريق لدغات البعوض، يمكن أيضاً أن ينتقل فيروس زيكا عن طريق الاتصال الجنسي أو نقل الدم أو زرع الأعضاء المصابة.

- ما هي أعراض زيكا؟

كثير من المصابين بفيروس زيكا عادة لا يعانون من أعراض أو يعانون من أعراض خفيفة فقط، وتشمل هذه الأعراض الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالضيق والصداع.

وبعد التعرض له، تظهر أعراض زيكا عادة ما بين ثلاثة إلى 14 يوماً، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وتستمر الأعراض بشكل عام لمدة يومين إلى سبعة أيام.

أولئك الذين يصابون بفيروس زيكا عادة ما لا يكونون مرضى بدرجة كافية ليتم نقلهم إلى المستشفى ونادراً ما يموتون بسبب الفيروس، وقد يتم حمايتهم أيضاً من العدوى المستقبلية إذا أصيبوا مرة واحدة.

- من هو المعرض لخطر الإصابة بفيروس زيكا؟

تعد عدوى زيكا عند النساء أثناء الحمل خطيرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية في الدماغ، مثل صغر الرأس عند الطفل، كما يرتبط الفيروس أيضاً بمشاكل أخرى مثل الإجهاض وولادة جنين ميت والعيوب الخلقية الأخرى.

حذرت منظمة الصحة العالمية أيضاً من تزايد التقارير عن الإصابة بمتلازمة جيلان باريه، التي تصيب الجهاز العصبي، في أجزاء من العالم حيث تكثر الإصابات بفيروس زيكا.

- كيفية الوقاية من فيروس زيكا:

لا يوجد حالياً لقاح أو دواء للوقاية من زيكا، وأفضل طريقة لتجنب الإصابة هي حماية نفسك وعائلتك من لدغات البعوض.

إذا أصبت بفيروس زيكا، فتأكد من حصولك على قسط كبير من الراحة وشرب السوائل لمنع الجفاف، وفيما يتعلق بالأدوية، يمكنك تناول أدوية مثل الأسيتامينوفين لتقليل الحمى والألم.

وينصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعدم تناول الأسبرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية حتى يتمكن طبيبك من استبعاد حمى الضنك لتقليل خطر النزيف، لذلك إذا كنت تتناول هذه الأدوية لحالة صحية أخرى، فاستشر طبيبك.

إذا كنت مصاباً بفيروس زيكا، فقلل من خطر انتقاله عن طريق استخدام الواقي الذكري وسدود الأسنان أو الامتناع عن ممارسة الجنس حتى تتعافى.

المصدر: Mirror