أخبار

رداً على قرار واشنطن.. أردوغان يهدد: سنعترف بالإبادة الجماعية "للهنود الحمر"

17 كانون الأول 2019 09:03

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية، بأن بلاده قد تعترف بإبادة الهنود الحمر - السكان الأصليين لأمريكا – رداً على اعتراف واشنطن بالإبادة الجماعية للأرمن، ورفض الكونغرس طلب تركي

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية، بأن بلاده قد تعترف بإبادة الهنود الحمر - السكان الأصليين لأمريكا – رداً على اعتراف واشنطن بالإبادة الجماعية للأرمن، ورفض الكونغرس طلب تركيا بمنع هذا القرار.

ونقلت صحيفة "الاندبندنت": أن الخطوة المقترحة، ستكون رمزيةً إلى حدٍ كبير، بعد أن أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع مشروع قانونٍ جديد يعترف بالإبادة الجماعية التركية لأكثر من مليون أرمني في أوائل القرن العشرين".

وقال أردوغان خلال لقاءٍ صحفيٍ على قناةٍ إخبارية تركية حكومية: يجب أن نعامل  الولايات المتحدة بالمثل وبمثل هذه القرارات في البرلمان التركي. وهذا ما سنفعله دون شك، فهل يمكننا التحدث عن أمريكا دون ذكر الأمريكيين الأصليين؟  إنها لحظةٌ مخزيةٌ في تاريخ الولايات المتحدة".

قبل إقرار مشروع القانون الجديد في مجلس الشيوخ الأمريكي، جرى التصديق على التشريع من الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة، والذين أدانا الإبادة الجماعية للأرمن في مجلس النواب بأغلبية 405 صوتاً. إذ يعد التصويت توبيخاً ونوعاً من الإدانة التاريخية لتركيا، التي دائماً ما طالبت وضغطت من أجل منع الإشارة إلى عمليات القتل تلك باعتبارها إبادةً جماعية، والتي حصلت بين عامي 1915 و1923، ومات فيها ما يقدر بنحو 1.5 مليون أرمني على يد الإمبراطورية العثمانية.

وجاء تصويت الأسبوع الماضي بعد أن صوت ثلاثة جمهوريين في السابق على إعاقة التشريع في مجلس الشيوخ بناءً على طلب من البيت الأبيض، الذي كان يخشى أن تلحق هذه الخطوة الضرر وتزيد من توتر العلاقات المتوترة بالفعل مع حليف الناتو التركي.

يقدر المؤرخون العالميون بأن ملايين الأمريكيين الأصليين قتلوا خلال عصر الاكتشاف والاستعمار الأوروبي لأمريكا الشمالية والجنوبية.  ويعتقدون أن معظم تلك الوفيات كانت ناجمةً عن أمراض جرى إحضارها من أوروبا أو بسبب عمليات قتلٍ عشوائية.