أخبار

بلينكن وأوستن من كييف: واشنطن ستعين سفيرا جديدا في أوكرانيا وستقدم مساعدات عسكرية جديدة

25 نيسان 2022 09:39

أكد وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن، من العاصمة الأوكرانية كييف بأن واشنطن ستعين سفيرا جديدا في أوكرانيا وستعيد الدبلوماسيين تدريجيا، وستقدم مساعدات عسكرية جديدة.

حيث زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن كييف، يوم أمس الأحد، في زيارة رسمية هي الأولى لمسؤولين أمريكيين منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل شهرين.

وأشار مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن بلينكن وأوستن توجها إلى بولندا يوم السبت، ثم براً إلى أوكرانيا يوم الأحد، حيث التقيا بالرئيس فولوديمير زيلينسكي وعدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين.

ولفت المسؤول إلى أن بلينكن وأوستن أعلنا خلال الزيارة عن عودة الدبلوماسيين الأميركيين تدريجياً إلى أوكرانيا وتعيين سفير جديد.

وبين المسؤول، بأن بلينكن وأوستن أبلغا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ واشنطن ستقدم 322 مليون دولار لأوكرانيا في إطار مساعدات عسكرية خارجية جديدة، ليصل إجمالي المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية إلى حوالى 3.7 مليار دولار.

وقال المسؤول: "ستوفر (هذه المساعدات) الدعم للقدرات التي تحتاجها أوكرانيا وخصوصاً القتال في دونباس... ستساعد أيضاً القوات المسلحة الأوكرانية على الانتقال إلى أسلحة وأنظمة دفاع جوي أكثر تقدماً".

وأوضح المسؤول أنّ ما يقرب من 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية الخارجية الجديدة ستذهب إلى 15 دولة أخرى في وسط وشرق أوروبا والبلقان.

كما كشف بأن الرئيس الأميركي جو بايدن سيعين رسمياً اليوم بريدجيت برينك، السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، سفيرةً لواشنطن في أوكرانيا، وهو المنصب الذي ظل شاغراً لأكثر من عامين.

ومن جانبه، غرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر "تويتر" قائلاً: "الصداقة والتعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى"، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن منذ أيام بأن بلاده في صدد تقديم مساعدة عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.

وأوضح الناطق باسم البنتاغون جون كيربي بأن "القدرات في هذه الحزمة تشمل 72 مدفع هاوتزر من عيار 155 مم، و144 ألف دانة (قذيفة) مدفعية، و72 مركبة تكتيكية لسحب مدافع هاوتزر من عيار 155 مم، وأكثر من 121 منظومة طائرات مسيّرة من دون طيار من طراز فينيكس، ومعدات ميدانية وقطاع غيار".

المصدر: وكالات