خمس علاجات فعالة للخلايا الجذعية على رأسها "محاربة أمراض القلب"

علوم

خمس علاجات فعالة للخلايا الجذعية على رأسها "محاربة أمراض القلب"

25 نيسان 2022 15:15

الخلايا الجذعية هي اللبنات الأساسية لجسم الإنسان، ففي بداية الحياة، ينقسمون مراراً وتكراراً لتكوين طفل كامل النمو من جنين، حيث يلجأ العديد من الأفراد الآن إلى الخدمات التي تخزن وتحافظ على الحبال السرية في حالة احتياج أي شخص لها.

العلاج بالخلايا الجذعية

تمتلك الخلايا الجذعية القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجسم، وتعمل كنظام إصلاح من نوع ما للخلايا التالفة أو المفقودة، وفي العقود الأخيرة، أظهر العلماء طرق الطب المعجزة من خلال علاجات الخلايا الجذعية.

إذن، كيف يستخدم الأطباء الخلايا الجذعية لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة ومساعدتهم على الشفاء؟ فيما يلي نظرة على خمس طرق رائعة لعلاجات الخلايا الجذعية.

1- يمكن أن تنهي الحاجة إلى الزرع عند الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب النادرة:

هناك حالة قلبية تسمى اعتلال عضلة القلب التوسعي، وهي تضعف عضلات البطينين، مما يسبب فشل القلب وغالباً ما يؤدي إلى الوفاة عند الأطفال، وحالياً، العلاج الوحيد هو زراعة القلب، والتي يمكن أن تستغرق فترات طويلة للعثور على متبرع مقبول وتزيد من خطر رفض أنسجة المتبرع، ووجدت إحدى الدراسات أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يساعد المرضى على البقاء على قيد الحياة لفترة أطول أثناء انتظار عملية الزرع، أو ربما يلغي الحاجة إلى قلب جديد تماماً.

أثبتت الخلايا الجذعية القلبية المسماة الخلايا المشتقة من القلب أنها فعالة في علاج بعض أمراض القلب، حيث تنمو هذه الخلايا لتصبح خلايا أنسجة القلب ويمكنها مواجهة تأثيرات اعتلال عضلة القلب التوسعي، ولاختبار سلامة العلاج، أظهر فريق من العلماء في جامعة أوكاياما في اليابان فعالية مراكز السيطرة على الأمراض في الأنسجة التالفة بسبب اعتلال عضلة القلب التوسعي، وبالنسبة للدراسة، تم إحداث أعراض اعتلال عضلة القلب التوسعي في الخنازير، وبعد ذلك تم إعطاء الخلايا الجذعية بجرعات مختلفة للعلاج، وفي المجموعة الضابطة، أعطيت بعض الخنازير دواءً وهمياً.

أظهرت النتائج زيادة سماكة عضلة القلب في الخنازير التي خضعت للعلاج بالخلايا الجذعية، وهذا يسمح بزيادة تدفق الدم إلى باقي الجسم، وبالتالي إصلاح الأنسجة التالفة بشكل فعال، ونظراً للجرعة المستخدمة في التجارب على الحيوانات، يمكن للباحثين تقدير الجرعة المناسبة للتجارب البشرية.

2- تزيد الخلايا الجذعية للحبل السري من فرص نجاة مرضى كوفيد-19.

3- الخلايا الجذعية القلبية تعكس الشيخوخة وتحارب أمراض القلب.

4- علاج لآلام أسفل الظهر:

يمكن أن تساعد مادة حيوية جديدة في تجديد الأنسجة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة ومشاكل العمود الفقري، حيث وجدت دراسة حديثة أن سر هذا العلاج الاختراق يكمن في "الخلايا الجذعية".

5- يمكن أن تعالج الخلايا الجذعية العمى:

قد تساعد الخلايا الجذعية المأخوذة من المرضى المتوفين أيضاً في إيجاد علاج للعمى، حيث يقول العلماء أن خلايا شبكية العين من الجثة تستمر في البقاء على قيد الحياة بعد زرعها في عيون القرود.

المصدر: Study Finds