أخبار

موسكو تؤكد أن جزر الكوريل أرض روسية دون شك وتبين خطواتها للرد على اتهامات اليابان لها باحتلالها

25 نيسان 2022 16:12

أكد نائب رئيس الوزراء ومفوض الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأقصى، يوري تروتنيف، بأن جزر الكوريل هي أرض روسية دون شك، مبينا الخطوات التي سيتم اتخاذها للرد على الاتهامات اليابانية باحتلال روسي لهذه الجزر.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح تروتنيف بأن البيان الياباني أثار لديه "رد فعل أي مواطن روسي طبيعي"، مؤكدا أن الرد سوف يكون، وبكل بساطة، بإطلاق سفن ورحلات سياحية في تلك المنطقة، وبتطوير جزر الكوريل، وإنشاء مشاريع استثمارية جديدة هناك، استنادا إلى حقيقة أن تلك الجزر هي أرض روسية دون شك".

وكانت وزارة الخارجية اليابانية قد أصدرت الكتاب الأزرق الدبلوماسي لعام 2022 مبينا أن الأراضي الشمالية هي جزر تخضع لسيادة اليابان، وجزء لا يتجزأ من أراضينا، وتخضع الآن لاحتلال غير قانوني من روسيا.

علما أن وصف جزر الكوريل بجزء لا يتجزأ من أراضي اليابان لم يرد في الكتاب الأزرق منذ العام 2011، كما أن عبارة الاحتلال غير القانوني هي الأولى منذ الكتاب الدبلوماسي الصادر في عام 2003.

ويذكر أن وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، بأن الجانب الروسي لا ينوي في ظل الظروف الراهنة مواصلة المحادثات مع اليابان بشأن معاهدة السلام، بسبب استحالة مناقشة الوثيقة الأساسية للعلاقات الثنائية مع دولة اتخذت صراحة موقفاً غير ودي وتسعى جاهدة لإلحاق الضرر بمصالح بلدنا.

مع الإشارة إلى أن التوتر يسود العلاقات الروسية اليابانية بسبب غياب معاهدة سلام بين البلدين نتيجة الخلاف الحدودي بينهما على أربع جزر تشكل أرخبيل الكوريل، والتي قام الاتحاد السوفييتي بضمها إليه في نهاية الحرب العالمية الثانية.

المصدر: روسيا اليوم