متفرقات

أسماك القضيب تغزو شواطئ كاليفورنيا

17 كانون الأول 2019 18:48

إذا كانت هناك صورةٌ واحدة تلخص تماماً عام 2019 السيء، فهي عبارةٌ عن شاطئٌ مثاليٌ في كاليفورنيا مغطى بآلاف "أسماك القضيب" الوردية، حيث تم التقاط الصورة لهذا الشاطئ من قبل ديفيد فورد، الذي صادف مشهداً غ

إذا كانت هناك صورةٌ واحدة تلخص تماماً عام 2019 السيء، فهي عبارةٌ عن شاطئٌ مثاليٌ في كاليفورنيا مغطى بآلاف "أسماك القضيب" الوردية، حيث تم التقاط الصورة لهذا الشاطئ من قبل ديفيد فورد، الذي صادف مشهداً غريباً خلال تنزهه على شاطئ دريكس في كاليفورنيا، شمال سان فرانسيسكو.

والصورة ليست نتيجة شحنةٍ مفقودةٍ من ألعاب البالغين الجنسية القادمة من الخارج، بل هي في الواقع كومةٌ كاملةٌ من الكائنات البحرية الغريبة المعروفة باسم "ديدان الحبر السميكة" أو كما هو معروف شعبياً "سمكة القضيب" والتي اكتسبت هذا الاسم الشعبي بسبب شكلها، ولكن عن سبب تكدسها بهذا الشكل الغريب على شاطئ كاليفورنيا، ليس لدينا شيءٌ لنلومه سوى الطقس وتغير المناخ.

تعيش هذه الديدان عادة في حفرٍ تحت الرمال في المحيطات، حيث تلتهم أجزاءً عشوائية من بقايا الطعام التي خلفتها الكائنات الحية البحرية الأخرى، وتوفر الحفر التي تقوم بحفرها الحماية لها من الحيوانات المفترسة وإمداداتٍ ثابتة من الغذاء، خاصةً إن قامت بحفر بيوتها بالقرب من الشاطئ، ولسوء الحظ، هذا يجعلهم أيضاً عرضة للعديد من المخاطر المتعلقة بالمناخ.

وفي هذه الحالة بالذات دمر الإعصار الأخير الذي ضرب الشواطئ في كاليفورنيا بيوتها، مما أدى إلى تناثر تلك الديدان فوق الشاطئ، حيث دفعتهم العاصفة إلى سطح الشاطئ حيث أصبحوا معرضين تماماً للحيوانات المفترسة مثل طيور النورس وغيرها من حيوانات الشاطئ.

و كما ترون في الصورة التي التقطها ديفيد فورد، فإن الطيور على الشاطئ تحظى بحفلة غذاءٍ جماعية. فمن المؤكد أن بوفيه أسماك القضيب الكبيرة قد ملأ معدتها، و لكن لا يزال من غير الواضح مدى وقوع مثل هذه الأحداث المدمرة على مجمل أعداد هذه الكائنات البحرية المسالمة حول العالم.

والجدير بالذكر أن هذه الديدان التي تعيش حياتها بأكملها مخفيةً عن الأنظار مسالمةٌ وغير ضارة، ولكونها تعيش تحت الأرض، فمن المستحيل معرفة أعدادها بدقة، ومن الصعب أيضاً تقدير مدى تأثير مثل هذه الكوارث على أعدادها الطبيعية.