التعرق الليلي يدل على إصابتك بأمراض خطيرة على رأسها سرطان الدم

علوم

التعرق الليلي يدل على إصابتك بـ أمراض خطيرة

11 أيار 2022 17:28

أكثر ما يقلق نومنا ويمنعنا من النوم باسترخاء الحرارة الزائدة والمرتفعة، والتي تسبب لنا التعرق الليلي، الذي يعتبره البعض شيء طبيعي غير خطير، إلا أن بعض المختصين وجهوا تحذيراً شديد اللهجة للمصابين بالتعرق الليلي، ودعوهم لإجراء اختبارات طبية خاصة إذا استمر التعرق لفترة طويلة جداً.

أفادت اخصائية النوم "أندريا ستراند" أن التعرق الليلي يحدث بسبب البيئة التي تحيط بالمريض، أو بسبب بعض المشكلات الطبية المصاب بها، وأشارت الأخصائية أن درجة الحرارة المثالية للغفوة تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية، ولكن ذلك غير ممكن عند بعض الأشخاص لأن الاستثمار في مرتبة عالية التبريد أو التحول إلى فراش أخف يساعدك في التخلص من التعرق.

لا تتناول الطعام قبل النوم:

إن كنت مصاب بالتعرق الليلي وأردت زيارة الطبيب للإطمئنان على صحتك، لا تشعر بالخوف أو القلق،

ولكن ابتعد عن تناول وجبات الطعام الكبيرة قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، حتى لا يعمل جهازك الهضمي وترتاح في النوم، كما أن ابتعادك عن الاطعمة التي تحتوي نسبة كبيرة من التوابل والكافيين في الليل يساعدك على التخلص من التعرق الليلي.

الكافيين يزيد من ضربات القلب:

إن تناول الكافيين يزيد من معدل ضربات القلب لأن الكافيين يعتبر منبه، وهذا يسبب ارتفاع لك إرتفاعاً بضغط الدم الذي يزيد من نشاط الغدد العرقية

كما أن التوتر والقلق يزيدان من تعرق الليلي، لذلك حاول أن تمارس اليوغا والتأمل قبل النوم حتى لا تتعرق أثناء الليل .

متى نزور الطبيب:

في حال استمر التعرق الليلي بعض قيامك بالنصائح السابقة، وبدأت تشعر بالتعب والوهن والأرهاق في النهار، فراجع الطبيب فوراً لأن التعرق الليلي يكون بسبب مرض ما.

أوميكرون يسبب التغرق الليلي:

و كانت قد ارتفعت معدلات التعرق الليلي، عند ظهور أوميكرون لأول مرة، حيث أن المرضى كانوا يتركون أغطية فراشهم رطبة بالرغم من أن درجة حرارة الغرفة كانت باردة.

الأدوية تسبب التعرق الليلي:

هذا وتسبب أدوية الاكتئاب والعلاج الهرموني، وأدوية علاج إدمان المواد الأفيونية مثل الميثادون، وأدوية علاج انخفاض نسبة السكر في الدم التعرق الليلي.

الأمراض الخطيرة المرتبطة بالتعرق الليلي:

هذا وبحسب الأخصائية فأن التعرق الليلي يدل على مجموعة من الأمراض الخطيرة مثل: الأورام السرطانية، والتهاب البطانة الداخلية للقلب، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الدم، وسرطان نخاع العظم، و لمفوما لاهودجكينية، والسكتة الدماغية، واضطرابات تعاطي الكحول، وإدمان المخدرات.

النهضة نيوز