تنظير القولون للنساء تحت سن الـ 50 فعال جدا ضد سرطان القولون

علوم

تنظير القولون للنساء تحت سن الـ 50 فعال جدا ضد سرطان القولون

12 أيار 2022 07:10

ادعت دراسة جديدة أن تنظير القولون لدى النساء الأصغر سناً يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تزايد نسبة سرطان القولون

لاحظ كبير مؤلفي الدراسة الدكتور أندرو تشان، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وعلم الأوبئة في مستشفى ماساتشوستس العام: "بينما كانت هناك زيادة مقلقة في حدوث سرطان القولون والمستقيم في العقود الأخيرة لدى الأفراد الأصغر سناً، فقد تركز الفحص إلى حد كبير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً".

خطورة سرطان القولون

سرطان القولون هو ثالث سبب رئيسي للوفاة بالسرطان لدى كل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة، وبينما انخفض العدد الإجمالي لحالات سرطان القولون، ارتفع المعدل بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً بنسبة 51٪ بين عامي 1974 و 2013.

وفي السنوات الأخيرة، أوصت جمعية السرطان الأمريكية وفرقة الخدمات الوقائية الأمريكية ببدء فحص سرطان القولون في سن 45.

دراسات جدوى التنظير المبكر في علاج سرطان القولون 

حلل تشان وزملاؤه بيانات من حوالي 112000 امرأة أمريكية في دراسة صحة الممرضات الثانية، ووجدوا أن النساء اللاتي بدأن الفحص في سن 45 كان لديهن خطر أقل بنسبة 50٪ إلى 60٪ للإصابة بسرطان القولون مقارنة بأولئك الذين لم يخضعوا للفحص.

كما كان لدى أولئك الذين بدأوا الفحص في سن 45 إلى 49 معدلات أقل بكثير من سرطان القولون خلال سن الـ 60 من أولئك الذين بدأوا الفحص في سن 50 إلى 54، وفقاً للدراسة.

وفي حين أن النتائج من النساء، فمن المحتمل أن تنطبق نفس الفوائد على الرجال، وفقاً لتشان، الذي قال في بيان صحفي بالمستشفى: "يوفر عملنا بيانات هي الأولى من نوعها لإظهار أن بدء الفحص في سن أصغر يمكن أن يقلل من خطر إصابة الفرد بسرطان القولون والمستقيم والإصابة بالسرطان بشكل عام ، مما يدل على التأثير الكبير للفحص المبكر على كل الأفراد".

نُشرت النتائج في 5 أيار في مجلة جاما الطبية.

يذكر أن تنظير القولون هو إجراء تدخلي، ولكن تتوفر أيضاً اختبارات فحص غير جراحية تعتمد على البراز.


المصدر: موقع نيوز ماكس