الرصد العسكري

بلجيكا توقع عقدا مع فرنسا لشراء تسعة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع الحديثة من طراز سيزار

15 أيار 2022 12:29

وقعت وزارتا الدفاع البلجيكية والفرنسية في 13 أيار 2022، عقداً بقيمة 62 مليون يورو لشراء تسعة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز سيزار "قيصر" 155 ملم، علماً أن المدفع الجديد NG هو نسخة حديثة من سيزار الفرنسي المصنع من قبل شركة نيكستر الفرنسية.

ويشمل هذا العقد أيضاً أنظمة الاتصالات والمعلومات، والمعدات والبرامج اللازمة لدمج مدافع الهاوتزر في شبكة متصلة ببعضها البعض، والأدوات والوثائق، والمواد التدريبية، مثل برمجة الذخيرة، والأجهزة المستقلة الإضافية، والبرمجيات للتحكم في معدات إطلاق النار، وغير ذلك.

ويذكر أن مدفع سيزار NG هو البديل المحسن للإصدار السابق من سيزار ولكنه يستخدم نفس مدفع عيار 155 مم المثبت في الجزء الخلفي من هيكل الشاحنة، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق المدفع 40 كم بالذخيرة القياسية، وفي شباط 2022، حصلت الشركة الفرنسية نيكستر على عقد لتطوير نظام المدفعية سيزار NG 6X6 للجيش الفرنسي، وسيتم تنفيذ إنتاج سيزار NG للجيش البلجيكي بالتوازي مع سيزار NG المنتج للجيش الفرنسي للحفاظ على العمل المشترك والتعاون بين الجيشين الفرنسي والبلجيكي.

وسيكون لتصميم سيزار NG الجديد نفس التكوين مثل الإصدارات السابقة ولكنه يتميز بتحسينات جديدة من حيث الحماية والتنقل، حيث تم تجهيز سيزار NG بمحرك قوي جديد يعطي قوة 460 حصان بدلاً من 260 حصان في الإصدار السابق، كما سيتم تجهيزها بناقل حركة أوتوماتيكي جديد وشاسيه جديد من إنتاج شركة أركوس الفرنسية.

كما تمت زيادة درع مقصورة شاحنة سيزار NG لتوفير مزيد من الحماية ضد إطلاق الأسلحة الصغيرة وانفجارات العبوات الناسفة أو الأجهزة المتفجرة المرتجلة.

وتشمل التحسينات الجديدة لـ سيزار NG أيضاً برنامجاً جديداً للتحكم في النيران ونظام اتصالات لاسلكي بالإضافة إلى نظام تشويش للاتصالات أنتجته شركة ثاليس الفرنسية.

المصدر: Army Recognition