زيادة التهاب القولون مرتبط باستخدام المضادات الحيوية

علوم

زيادة التهاب القولون مرتبط باستخدام المضادات الحيوية

16 أيار 2022 08:17

توصلت دراسة جديدة إلى أنه كلما زاد عدد المضادات الحيوية التي يتناولها كبار السن، زادت مخاطر إصابتهم بمرض التهاب الأمعاء.

المضادات الحيوية والتهاب القولون 

يمكن أن تساعد النتائج في تفسير بعض الزيادات في مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وهي الأنواع الشائعة من مرض التهاب الأمعاء، بين كبار السن، وفقاً لمؤلفي الدراسة.
قال الباحث الرئيسي الدكتور آدم فاي، وهو أستاذ مساعد للطب وصحة السكان في كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك في مدينة نيويورك: "عند كبار السن، نعتقد أن العوامل البيئية أكثر أهمية من الجينات".
وقال فاي في بيان صحفي من اجتماع أسبوع أمراض الجهاز الهضمي: "عندما تنظر إلى المرضى الأصغر سناً الذين يعانون من تشخيصات جديدة لمرض كرون والتهاب القولون التقرحي، يكون هناك بشكل عام تاريخ عائلي قوي، ولكن هذا ليس هو الحال لدى كبار السن، لذلك هناك شيء ما في البيئة هو الذي يسبب ذلك".
بالنسبة للدراسة، قام فاي وزملاؤه بتحليل سجلات وصف الأدوية لـ 2.3 مليون بالغ تتراوح أعمارهم بين 60 وما فوق في الدنمارك ممن تم تشخيصهم حديثاً بمرض التهاب الأمعاء من عام 2000 إلى عام 2018.
ووجد الباحثون صلة بين أي استخدام للمضادات الحيوية ومعدلات أعلى من مرض التهاب الأمعاء، وارتفع الخطر بشكل ملحوظ مع كل زيادة في استخدام المضادات الحيوية.

تأثير المضادات الحيوية على التهاب القولون 


مقارنة مع أولئك الذين لم يستخدموا المضادات الحيوية في السنوات الخمس الماضية، ارتبطت دورة واحدة من المضادات الحيوية بزيادة خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء بنسبة 27٪، ودورتين مع مخاطر أعلى بنسبة 55٪ وثلاث دورات مع مخاطر أعلى بنسبة 67٪، وتم ربط أربع دورات بمخاطر أعلى بنسبة 96 ٪، وخمس دورات أو أكثر مع مخاطر أعلى بنسبة 236 ٪، حسبما أفاد الباحثون.
ووجدت الدراسة أن أولئك الذين استخدموا المضادات الحيوية خلال العام أو العامين الماضيين كان لديهم أعلى معدلات تشخيصات جديدة لمرض التهاب الأمعاء، لكن الخطر ظل مرتفعاً بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الأدوية في السنتين إلى الخمس سنوات السابقة.

أنواع المضادات الحيوية التي تؤثر على الكولون


كما تم اكتشاف زيادة خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية لجميع أنواع المضادات الحيوية باستثناء النيتروفورانتوين، والذي يوصف عادة لعدوى المسالك البولية، حيث كانت المضادات الحيوية الموصوفة عادةً للعدوى المعدية المعوية هي الأكثر احتمالية للترافق مع تشخيص جديد لمرض التهاب الأمعاء.
وقال فاي أن النتائج تظهر أن الأطباء يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار مرض التهاب الأمعاء عند رؤية كبار السن الذين يعانون من أعراض جديدة في الجهاز الهضمي، خاصة إذا كان لديهم تاريخ من استخدام المضادات الحيوية.


المصدر: موقع نيوز ماكس