أخبار

روسيا تعلن انسحابها من مجلس دول بحر البلطيق دون أن يؤثر على وجودها في المنطقة

17 أيار 2022 17:25

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، انسحاب موسكو من مجلس دول بحر البلطيق، مؤكدة بأن قرارها لن يؤثر على التواجد الروسي في المنطقة.

حيث أصدرت الخارجية الروسية بيانا قالت فيه: "رداً على الأعمال العدائية، بعث وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرغي لافروف برسالة إلى وزراء البلدان الأعضاء في مجلس دول بحر البلطيق، والمفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وكذلك إلى أمانة المجلس في ستوكهولم، تتضمن إشعاراً بالانسحاب من المنظمة، كما قررت الجمعية الفيدرالية الانسحاب من المؤتمر البرلماني لبحر البلطيق".

وأوضح البيان بأن "إنهاء العضوية في مجلس دول بحر البلطيق لن يؤثر على وجود روسيا في المنطقة"، مشدداً على أن "محاولات طرد بلدنا من بحر البلطيق محكوم عليها بالفشل".

وأضاف البيان: "سنواصل العمل مع الشركاء الذين يتحلّون بالمسؤولية، وتنظيم النشاطات حول القضايا الرئيسة لتنمية منطقة البلطيق التي هي تراثنا المشترك، وحماية مصالح مواطنينا".

ولفت بيان الخارجية الروسية إلى أن، "الدول الغربية احتكرت المجلس لأغراضها الانتهازية، وهم يخطّطون ليكون عمله على حساب المصالح الروسية".

وكان وزير خارجية لاتفيا، إدجارز رينكيفيكس قد أعلن قبل أيام بأن "بحر البلطيق يتحول إلى منطقة تابعة لحلف الناتو"، وذلك على خلفية خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف.

المصدر: وكالات