العلاج المناعي يقلل من تكرار الإصابة بسرطان المثانة المنتشر

علوم

العلاج المناعي يقلل من تكرار الإصابة بسرطان المثانة المنتشر

18 أيار 2022 07:40

توصلت تجربة سريرية جديدة إلى أن العلاج المناعي باستخدام نيفولوماب، بعد الجراحة لسرطان المثانة النقيلي يقلل بشكل كبير من احتمالات عودة الورم.

تأثير العلاج المناعي على سرطان المثانة

من بين 700 مريض مصاب بسرطان الظهارة البولية في المثانة أو أجزاء أخرى من المسالك البولية التي انتشرت إلى العضلات، كان أولئك الذين عولجوا بـ "أوبديفو" أقل عرضة بنسبة 30 ٪ لتكرار الإصابة على مدى 11 شهراً، مقارنةً بأولئك الذين تلقوا علاجاً وهمياً، وذلك وفقاً للمرحلة 3 السريرية من التجارب.

قال الباحث الدكتور ماثيو غالسكي، وهو مدير طب الأورام البولية والتناسلية في مركز ماونت سيناي تيش للسرطان في مدينة نيويورك: "هذا هو العلاج المناعي الأول الذي يُظهر تحسناً كبيراً في البقاء على قيد الحياة بدون أمراض في المرضى الذين يعانون من سرطان الظهارة البولية، سرطان المثانة أو سرطان الظهارة البولية في أماكن أخرى في المسالك البولية".

عقار أوبديفو

تبدأ سرطانات الظهارة البولية في الخلايا المبطنة لأجزاء مختلفة من الجهاز البولي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار نيفولوماب كعلاج تكميلي أو مساعد لسرطان الظهارة البولية، وقال غالسكي: "إن إظهار نتائج متسقة مع متابعة أطول أمر مهم للغاية لتعزيز دور هذا العلاج".

وقال أن عقار أوبديفو باهظ الثمن، لكن منذ أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء، فإن معظم شركات التأمين تغطيه.

كانت الجراحة لإزالة المثانة أو الكلى والحالب هي العلاج القياسي للمرضى الذين انتشر سرطان الظهارة البولية إلى العضلات أو الغدد الليمفاوية، وقال الباحثون أن حوالي 50٪ من هؤلاء المرضى ينتكسون من السرطان النقيلي القاتل.

وقال غالسكي أن عقار أوبديفو كان أكثر فاعلية بين المرضى الذين كانت أورامهم تحمل جين PD-L1، وكان هؤلاء المرضى أقل عرضة لعودة السرطان.

تم تقديم نتائج الدراسة يوم الجمعة في اجتماع لجمعية المسالك البولية الأمريكية في نيو أورلينز، وتستند البيانات التي قدمها الباحثون في الاجتماع إلى البيانات الأولية التي نشرها غالسكي وزملاؤه العام الماضي في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

طريقة إعطاء العلاج المناعي 

هذا ويُعطى دواء العلاج المناعي عن طريق الوريد ويعمل عن طريق الارتباط بمستقبل PD-1، مما يعيق قدرة الورم على النمو، وعادة ما يتم إعطاء العلاج مرتين في الأسبوع على مدار السنة.


المصدر: موقع نيوز ماكس