ماهو مرض جدري القرود المنتشر في اوروبا وكيف تنتقل العدوى

علوم

ماهو مرض جدري القرود المنتشر في اوروبا وكيف تنتقل العدوى

19 أيار 2022 07:25

تفشى مرض جدري القرود في المملكة المتحدة والبرتغال وإسبانيا، تفشي المرض صغير جداً، فقط 36 حالة مشتبه بها انتشرت في البلدان الثلاثة، بما في ذلك ثماني حالات في إنكلترا و 20 في البرتغال، كما تم الإبلاغ عن حالة في الولايات المتحدة.

لكن مسؤولي الصحة ليس لديهم سوى القليل من الأدلة حول مكان إصابة الأشخاص بفيروس جدري القرود، وهناك قلق من أن الفيروس قد ينتشر عبر المجتمع، دون أن يتم اكتشافه، وربما من خلال طريقة جديدة للانتقال.

وقالت عالمة الأوبئة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، في بيان يوم الاثنين: "هذا تفشي نادر وغير معتاد".

وقالت الوكالة في البيان: "أين وكيف أصيب الناس بالعدوى لا يزال قيد التحقيق العاجل".

أعراض جدري القرود 

يمكن أن يكون جدري القرود مرضاً سيئاً، يسبب الحمى وآلام الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية وفي النهاية "الجدري" أو بثور مؤلمة مليئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، كما أن نسخة واحدة من جدري القرود قاتلة للغاية وتقتل ما يصل إلى 10٪ من المصابين، الإصدار الحالي في إنكلترا أكثر اعتدالًا، ومعدل الوفيات أقل من 1٪، حيث يتم حل القضية بشكل عام في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

- ما هو جدري القرود:

إذن فقط ما هو معروف عن جدرى القرود؟ وما مدى خطورة ذلك مقارنة بالفيروسات الناشئة الأخرى؟

في عام 2017، تم إجراء مقابلة مع اثنين من خبراء جدري القرود، آن ريمون من جامعة كاليفورنيا، ولوس أنجلوس، و جاي هوبر من معهد البحوث الطبية التابع للجيش الأمريكي للأمراض المعدية، لمعرفة ذلك.

فيما يلي بعض الأسئلة التي تم طرحها وبعض إجاباتهم المفاجئة، محدثة في ضوء الحالات الحالية.

- من أين تأتي العدوى؟ من القرود؟


تقول ريمون: "الاسم في الواقع تسمية خاطئة إلى حد ما، ربما ينبغي أن يطلق عليه اسم "جدري القوارض" بدلاً من ذلك.

جاء اسم "جدري القرود" من أولى الحالات الموثقة للمرض، في عام 1958، عندما حدث فاشيتان في مستعمرات القرود المحفوظة للبحث، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على موقعها على الإنترنت.

لكن القرود ليست ناقلات رئيسية، وبدلاً من ذلك، من المحتمل أن يستمر الفيروس في السناجب أو الجرذان المغروسة أو الزغبة أو أي قوارض أخرى.

- كيف تلتقط العدوى؟

في المقام الأول، من عضة حيوان أو خدش أو ملامسة السوائل الجسدية للحيوان، ثم يمكن أن ينتشر الفيروس إلى أشخاص آخرين من خلال السعال والعطس أو ملامسة القيح من الآفات.

أوجه التشابه بين الجدري وجدري القرود

تتشابه الآفات الناتجة عن جدري القرود مع تلك الناتجة عن الإصابة بالجدري.

وتقول هوبر: "لكنها لا تنتشر بشكل جيد بين الناس، معدل الإصابة به أقل بكثير من معدل الإصابة بالجدري"، وفي كثير من الحالات، لا ينقل الأشخاص الفيروس إلى أي شخص آخر.

وحتى تفشي المرض الحالي، كان الشخص المصاب بجدرى القرود ينشر الفيروس بين صفر وشخص واحد في المتوسط، لذا فإن جميع حالات التفشي السابقة "حتى الآن" أحرقت نفسها بسرعة.

وتقول: "لديك حالات أولية، يصاب فيها الناس بجدري القرود من حيوان، وقد ينقلون المرض لبضعة أجيال، ولكن هذا كل شيء بعد ذلك"، حيث تميل حالات التفشي إلى الحد من تلقاء نفسها.

كما يقول موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت: "لا يوجد دليل، حتى الآن، على أن انتقال العدوى من شخص لآخر وحده يمكن أن يحافظ على عدوى جدري القرود بين البشر".

هذا ولا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كان معدل انتقال العدوى قد زاد في هذه الفاشية الحالية، فإذا كان هناك انتقال محسّن، فقد يكون هذا أحد أسباب انتشار الفاشية الحالية عبر المجتمع في ثلاث مدن.

المصدر: NPR