أخبار لبنان

القضاء اللبناني يتسلم نشرة حمراء من الإنتربول بحق كارلوس غصن

19 أيار 2022 18:32

تسلم القضاء اللبناني نشرة حمراء من الإنتربول بحق المدير التنفيذي السابق لتحالف شركة تصنيع السيارات "رينو-نيسان" كارلوس غصن، بناء على مذكرة التوقيف الدولية التي أصدرتها محكمة فرنسية الشهر الماضي.

حيث أكد مصدر قضائي لبناني، بأن "النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات تسلم النشرة الحمراء من الإنتربول بناء على مذكرة التوقيف الفرنسية بحق غصن الرئيس السابق لتحالف رينو نيسان ميتسوبيشي".

ولفت المصدر إلى أن "عويدات سيحدد في غضون الأيام المقبلة أو مطلع الأسبوع المقبل موعدا لاستدعاء غصن واستجوابه".

ووفق المصدر فإن عويدات بإمكانه أن "يصدر مذكرة توقيف فورية بحق غصن ويبلغ السلطات الفرنسية بذلك، ويطلب منها إيداعه ملفه القضائي مع طلب الاسترداد، أو أن يقرر تركه بسند إقامة ومنعه من السفر إلى حين ورود الملف الفرنسي ويتخذ القرار النهائي".

كما توقع المصدر ذاته "ألا يوافق لبنان على تسليم غصن اللبناني الأصل إلى فرنسا، لأن القانون يمنع تسليم مواطن إلى بلد آخر، أما إذا ارتأى أن الجرائم المنسوبة إليه حقيقية ويعاقب عليها القانون اللبناني فيمكن محاكمته على أساسها أمام المحاكم اللبنانية".

وكانت محكمة في ضاحية "نانتير" في باريس قد أصدرت الشهر الماضي مذكرة توقيف دولية، تتعلق بأكثر من 16.3 مليون دولار من مدفوعات مشبوهة بين تحالف "رينو ونيسان"، والذي كان يترأسه غصن وشركة عمانية، وفق المدعين، في اتهامات نفاها غصن.

ويشار إلى أن منظمة الإنتربول لا يمكنها إصدار أوامر اعتقال أو الشروع في تحقيقات أو ملاحقات، لكن يمكن للمحاكم الدولية أو للدول الأعضاء طلب نشر "النشرة الحمراء"، فيما لا تبيح القوانين اللبنانية تسليم المواطنين لدولة أجنبية لمحاكمتهم.

ويذكر أن غصن يحمل الجنسيات اللبنانية والفرنسية والبرازيلية، ويقيم في لبنان منذ هروبه المثير من اليابان عبر تركيا أواخر العام 2019، بعد خروجه من السجن بكفالة في انتظار المحاكمة بتهم تتعلق بمخالفات مالية.

المصدر: وكالات