الرصد العسكري

الولايات المتحدة توافق على مساعدات عسكرية لأوكرانيا تشمل أنظمة صواريخ باتريوت

21 أيار 2022 14:01

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن الولايات المتحدة وافقت على مساعدة جديدة بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا ومساعدة عسكرية قدرها 20 مليار دولار بما في ذلك تسليم أنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي وأسلحة مدفعية بعيدة المدى.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت بالفعل في 19 أيار 2022، أن شريحة أخرى من الدعم الرئاسي تتجه إلى أوكرانيا، تشتمل الحزمة الأخيرة على 18 مدفع هاوتزر عيار 155 ملم، و18 مركبة تكتيكية لسحب مدافع الهاوتزر هذه، وثلاثة رادارات مضادة للمدفعية، ومعدات ميدانية وقطع غيار إضافية.

ونقلاً عن واشنطن بوست، ستشمل المساعدة العسكرية الجديدة 20 مليار دولار من الأسلحة والمعدات القتالية لأوكرانيا، وسيشمل مبلغ 40 مليار دولار أيضاً أكثر من 8 مليارات دولار من الدعم الاقتصادي العام لأوكرانيا، وحوالي 5 مليارات دولار من المساعدات الغذائية العالمية، وأكثر من مليار دولار لدعم اللاجئين، حيث ستزود الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي وأسلحة مدفعية بعيدة المدى.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا، في 24 شباط 2022، قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 4 مليارات دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا، كما قدمت الولايات المتحدة 90 مدفع هاوتزر عيار 155 ملم إلى أوكرانيا، و 200000 طلقة مدفعية بالإضافة إلى أكثر من 1400 من أنظمة ستينغر المضادة للطائرات، وأكثر من 5000 من أنظمة جافلين المضادة للدروع، وأكثر من 700 نظام جوي تكتيكي بدون طيار.

ويذكر أن باتريوت ميم-104 هو صاروخ دفاع جوي بعيد المدى أنتجته الشركتان الأمريكيتان رايثون ولوكهيد مارتن، وصاروخ باتريوت قادر على مواجهة الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار.

هذا وتشمل الميزات الرئيسية لنظام باتريوت في وقت الاستجابة القصير، والقدرة على الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد، والحركة الأرضية الجيدة، والقدرة على مقاومة التشويش الإلكتروني، وهو قادر على اعتراض الصواريخ الباليستية في مداها من 15 إلى 20 كم.

المصدر: Army Recognition