ارتفاع عدد الإصابات بجدري القرود في العالم

علوم

منظمة الصحة العالمية تحذر من أن تفشي مرض جدري القرود قد يكون مجرد "قمة الجبل الجليدي"

29 أيار 2022 06:38

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن 200 حالة من حالات جدري القرود التي تم اكتشافها في الأسابيع الأخيرة خارج البلدان التي ينتشر فيها الفيروس عادة قد تكون البداية فقط.

جدري القرود في العالم 

أقرت سيلفي برياند، رئيسة منظمة الصحة العالمية للتأهب والوقاية من الأوبئة، في إيجاز: "لا نعرف ما إذا كنا نشهد فقط ذروة الجبل الجليدي أو ما إذا كان هناك العديد من الحالات التي لم يتم اكتشافها في البلدان".

جدري القرود في بريطانيا 

منذ أن أبلغت المملكة المتحدة عن حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود لأول مرة في 7 أيار، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 200 حالة إلى وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في بلدان بعيدة عن الولايات التي يتوطن فيها الفيروس.

وقدر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها عدد هذه الحالات بـ 219 حالة في عدد من دول غرب ووسط إفريقيا، كما تم اكتشاف حالات جدري القرود فجأة في أكثر من 20 دولة أخرى حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا والإمارات العربية المتحدة وما يقرب من اثني عشر دولة في الاتحاد الأوروبي.

جدري القرود إسبانيا

وقالت وزارة الصحة الإسبانية يوم الجمعة أنه تم تأكيد 98 حالة هناك حتى الآن، بينما تحصي المملكة المتحدة حالياً 90 إصابة مؤكدة.

جدري القرود في البرتغال

وفي غضون ذلك، قالت السلطات الصحية في البرتغال، يوم الجمعة، أن البرتغال سجلت 74 حالة إصابة مؤكدة، مضيفة أن جميع الحالات كانت لدى رجال، تقل أعمارهم عن 40 عاماً بشكل رئيسي.

جدري القرود الأرجنتين 

وأكدت الأرجنتين أول حالتين من حالات الإصابة بجدري القرود في أمريكا اللاتينية يوم الجمعة، وقالت برياند لممثلي الدول الأعضاء الذين حضروا إجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف: "ما زلنا في بداية هذا الحدث، نعلم أنه سيكون لدينا المزيد من الحالات في الأيام المقبلة"، لكنها شددت على أنه لا داعي للذعر.

"هذا ليس مرضاً يجب أن يقلق عامة الناس، ليس كوفيد أو غيره من الأمراض التي تنتشر بسرعة".

خطورة جدري القرود 

يرتبط جدري القرود بالجدري، وهو مرض قاتل تم القضاء عليه في عام 1980، لكن جدري القرود أقل حدة بكثير، حيث تبلغ نسبة الوفيات بين 3-6٪، ويتعافى معظم الناس في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع.


المصدر: الغارديان